جائزة الألكسو . الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية


تسعى جائزة الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية إلى دعم البحث والإنتاج الفكري في مجال الدراسات اللغوية والمعجمية، وإنشاء دينامية جديدة تسهم في إبراز الجوانب المعرفية والعلمية المتعلقة باللغة العربية في إطار رصين وذي قيمة مضافة؛ كما تهدف إلى تشجيع الباحثين والمهتمين على توجيه نشاطهم الفكري والبحثي إلى المواضيع التي تهمّ مستقبل اللغة العربية والعلوم المرتبطة بها.
وبحسب اللوائح الموضوعة تُمنح جائزة الألكسو - الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية مرّة كل سنة لمكافأة العلماء واللغويين الذين برهنوا من خلال إنتاجهم عن جدارتهم وتميزهم في البحث اللغوي والمعجمي والرصد المصطلحي؛ وتشتمل على صنفين، تمنح لفائزيْن عن كل صنف:
- جائزة الألكسو - الشارقة للدراسات اللغوية.
- جائزة الألكسو - الشارقة للدراسات المعجمية.
على أن يتم تكريم الفائزين في كل عام في اليوم العالمي للغة العربية.
وما تجدر الإشارة إليه هو أن عدد المترشحين للجائزة في دورتها الأولى بلغ 61 مترشحاً، تقدموا ببحوث لغوية ومعجميّة.

جائزة الألكسو . الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية

للتواصل

العنوان البريدي: 82، زنقة واد زيز. ص.ب. 290، أكدال – الرباط، المملكة المغربية
الهاتف: +212 (0) 537 772 422
الفاكس: +212 (0) 537 772 426
البريد الإلكتروني: bca@arabization.org.ma
الموقع الإلكتروني: www.arabization.org.ma
الفيسبوك: https://www.facebook.com//مكتب-تنسيق-التّعريب-423710904425913
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
20089
المؤلفون
11801
الناشرون
1359
الأخبار
7395

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة