الدورة التأهيلية لفهرسة المخطوطات


بدأت فعاليات الدورة التأهيلية لفهرسة المخطوطات التي ينظمها مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث وتستمر حتى الأول من مايو المقبل ويشارك فيها أربعون متدربا. وافتتح جمعة الماجد رئيس المركز الدورة بكلمة وجه فيها الشكر إلى المتدربين على مشاركتهم التي تساهم في العناية بالمخطوطات بشكل عام. وقال إن المخطوط أمانة في أعناق الجميع منا في أن نعمل على صيانته والحفاظ عليه والتعريف به سواء كنا مؤسسات حكومية أو خاصة مشيرا إلى أهمية هذا العلم لتعريف الباحثين بالمخطوط.. وتهدف الدورة إلى تعريف المتدربين بالمخطوطات العربية والإسلامية وبيان أهميتها من الناحية العلمية والتاريخية والمادية وتدريب المنتسبين للدورة على أصول وضوابط فهرسة المخطوطات قديماً وحديثاً والتأكيد على أهمية فهرسة المخطوطات فهرسة علمية دقيقة ومدى أهمية ذلك بالنسبة للباحثين والمكتبة العربية. وتأتي هذه الدورة ضمن سياسة مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث التي دأب عليها منذ السنين الأولى من نشأته أن يقيم المؤتمرات والندوات والدورات التدريبية التي من شأنها أن تعرّف أبناء الأمة بتراث أجدادهم وتحضهم على المحافظة عليه وترشدهم إلى كيفية الإفادة منه والانتفاع به على أكمل وجه. يشارك في الدورة المجانية التى يتم تنظيمها على حساب المركز متدربون من 5 دول من مكتبة الملك فهد الوطنية ومن جامعة الملك سعود ومن فلسطين من دار إسعاف النشاشيبي في القدس ومشاركين من مركز ميراث من تركمنستان ومشاركين من سورية من المكتبة الوقفية بحلب. إضافة إلى مشاركين من السودان من مركز دراسات الشرق الأوسط. ويشارك من دولة الإمارات متدربون من كلية الدراسات الإسلامية والعربية ومن كلية الإمام مالك ومن مركز الأمير بن جلوي ومن دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي إضافة إلى عدد من المتدربين من داخل مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث. ( البيان 10168 )


نشر في البيان 10168 بتاريخ 2008/4/20

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- البيان 10168

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة