مهرجان طيران الإمارات الدولي للآداب


صرحت إيزوبيل أبو الهول مديرة «مهرجان طيران الإمارات الدولي للآداب» خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد  في مكتبة المجرودي في «دبي فستيفال ستي»، عن تفاؤلها بتحقيق المهرجان لسلسلة من «الريادات» والأرقام القياسية بشأن استقطاب أعداد كبيرة من الجمهور. كما أفادت أن عدد الندوات والأنشطة خلال أيام المهرجان الثلاث يتجاوز الخمسين، علما أن اليوم الرابع مخصص لزيارة الجامعات والمدارس. وأضافت أن توفير الترجمة الفورية المتزامنة باللغتين العربية والانجليزية لجميع المنتديات وورش العمل من قبل هيئة دبي للثقافة والفنون سيساهم في تفاعل الحضور مع الكتاب إلى جانب توصيل المعلومة إلى الجميع. كما أفادت أبو الهول أن المهرجان ودبي سينفردان في انطلاق احتفال دار النشر «فورث إستيت» المشهورة بيوبيلها الفضي، والتي سيمثلها في دبي أربعة من كبار الأدباء وهم، فرانك ماكورت، وجونج تشانج وألكساندر ميتلاند وشيماماندا أديشي، الذين ترجمت أعمالهم إلى معظم لغات العالم بما فيها العربية. وستقام الندوات وورش العمل في فندق انتركونتننتال بواقع 12 فعالية في اليوم الأول، و21 في اليوم الثاني و18 في اليوم الثالث. والندوات التي سيشارك فيها الأدباء العرب في اليوم الأول هي، «الأدب لا يعرف الحدود» لكل من الكاتب تركي الدخيل والكاتب صموئيل شمعون، و«جائزة نوبل للعرب» ويشارك فيها كل من الأديب ابراهيم الكوني والكاتب جمال الغيطاني والشاعر والروائي فاضل العزاوي. ويضم اليوم الثاني أمسية شعرية، للشعراء فاضل العزاوي ونجوم الغانم ومحمد بنيس وعادل خزام، وندوة مشتركة «كاتب ومترجم» بين يوسف المحيميد وأنتوني كالدرياتك، و«نساء أديبات من العالم العربي» يشارك فيها منصورة عزالدين وهيفاء بيطار وسحر الموجي ورجاء الصانع وهاني نقشبندي. وفي اليوم الأخير ندوة «كاتب ومترجم» بين ابراهيم الكوني والمترجم من العربية إلى الألمانية هارتموت فاهندريتش، ولقاء مع خالد الخميسي وندوة عن «الرواية في المملكة العربية السعودية» يشارك فيها رجاء الصانع وهاني نقشبندي ويوسف المحيميد وتركي الدخيل، و«الجوائز والترجمات» لإبراهيم نصرالله ومكاوي سعيد وفاضل العزاوي وخالد الخميسي، و«الخليج العربي الجديد» في لوحة حوارية. وستتوج الندوة الأخيرة فعاليات المهرجان الذي ترعاه طيران الإمارات بحفل ختامي لتكريم الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، حيث سيقدم ستة من كبار الشعراء البريطانيين قراءة لقصيدة شاركوا في كتابتها وستنشر للمرة الأولى. ( البيان 10479 )


نشر في البيان 10479 بتاريخ 2009/2/25

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- البيان 10479

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33325
المؤلفون
18459
الناشرون
1828
الأخبار
10188

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة