انطلاقة الدورة الأولى لمهرجان دبي الدولي للشعر 2009


شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، انطلاقة الدورة الأولى لمهرجان دبي الدولي للشعر 2009 الذي تنظمه مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم ويستمر حتى العاشر من مارس. وذلك بمركز دبي التجاري الدولي. ولتتحول دبي ابتداء من اليوم إلى منصة للشعر، جامعة أصوات العالم في صوت واحد، هو صوت الشعر. يشارك في المهرجان كوكبة متميزة من الشعراء العالميين على رأسهم: برايتن برايتنباخ الجنوب إفريقي، وأحمد عبدالمعطي حجازي أحد كبار الشعراء في عالمنا العربي، إضافة إلى امتياز داركر، وجمانة حداد، وإبراهيم محمد إيراهيم، وتموماز سالامون، وعبدالله العريمي، وإليسا بياجيني، وعلي جعفر العلاق، والمنصف المزغني، وجوليا كيسينا، وحبيب الصايغ، ود. إنعام بيوض، وسيد حجاب، وخميس المقيمي، وسالم الزمر، وفاروق جويدة، وولفجنانج كوبين، وسعد الدين شاهين، وإلما راكوسا، وجيمس فنتون، وصابا إكرام وكمال فورا، ورانجيت هوسكوتي، وعلي رضا آبيس، وناهيد كبيري، وماثيو سويني. ويعيد المهرجان الاعتبار لفن النقد الذي يسهم في تطوير القصيدة عبر تنوير مفرداتها وبنية صورها وفك رموزها كما يعيد المهرجان للذائقة الشعرية الحالية تقاليد الإرث العربي القديم عبر فعالية «سوق عكاظ» ويعيد للأذهان أيضاً شعراء كباراً كمحمود درويش وعمر الخيام الذي يستحضره المهرجان عبر ترجمة إماراتية مميزة للكاتب محمد صالح القرق. ويتضمن المهرجان كذلك أمسيات خاصة بقصيدة المرأة في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8 مارس من كل عام، فيما يحتفل كذلك بالذكرى المئوية لميلاد شاعر الإرادة العربية أبو القاسم الشابي. وينظم المهرجان كذلك أمسية خاصة للاحتفاء بثلاثة من رواد الشعر الإماراتي هم: أحمد بن سليم وحمد خليفة بوشهاب وسلطان العويس. ويوم 7 مارس ينظم المهرجان أمسية شعرية كبرى لسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم وسمو الشيخ أحمد بن محمد آل مكتوم في قاعة راشد بمركز دبي التجاري العالمي. ( البيان 10485 )


نشر في البيان 10485 بتاريخ 2009/3/04

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- البيان 10485

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10183

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة