قانون بإنشاء مؤسسة محمد بن راشد للمعرفة


قانون بإنشاء مؤسسة محمد بن راشد للمعرفة : أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء «رعاه الله» بصفته حاكما لإمارة دبي قانونا يقضي بإنشاء مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم برأس مال قدره 37 مليار درهم إماراتي يتم تنميته واستثماره لدعم وتطوير مختلف الأنشطة العلمية والمعرفية. وكان الإعلان عن المؤسسة تم في مايو من العام الماضي وهي تهدف إلى تحقيق عدة أهداف من أبرزها تصميم وإدارة برامج بناء ودعم قاعدة معرفية متطورة والارتقاء بمستوى البحث العلمي ودعم وتنشيط أعمال التأليف والنشر والترجمة وتوفير البعثات العلمية في شتى مجالات العلم وإعداد وصقل وتطوير مهارات جيل من القيادات في المجالات العلمية المختلفة سواء من القطاع الحكومي أو الخاص وتطوير الفكر الاستثماري لدى جيل الشباب لحثهم على الإبداع والريادة في الأعمال من خلال إطلاق برامج متخصصة وإنشاء صناديق مالية تدعم هذه الأنشطة. كما تعنى المؤسسة بإنشاء المتاحف والمكتبات المتخصصة ومراكز الأبحاث ودور النشر والترجمة وإطلاق جوائز عالمية في مجالات الثقافة والأدب والمعرفة والعلوم وإصدار تقارير ونشرات دورية في مختلف المجالات وتنمية الثقافة ودعم وتشجيع المثقفين في العالمين العربي والإسلامي. ونص القانون على أن يتولى إدارة المؤسسة مجلس إدارة مكون من رئيس ونائب له وخمسة أعضاء على الأقل يعينون جميعا لمدة ثلاث سنوات بمرسوم يصدره الحاكم. كما يتكون الجهاز التنفيذي للمؤسسة من مدير يعين بقرار يصدره الرئيس ومن عدد من الموظفين والإداريين والفنيين الذين يعينهم المدير وفقا للأنظمة التي تصدر في هذا الشأن. فيما تتكون الموارد المالية للمؤسسة من الوقف المخصص من قبل الحاكم والأرباح والعوائد التي تحققها المؤسسة من استثمار أموال الوقف وكذلك الهبات والتبرعات التي تقدم للمؤسسة ويقبلها الرئيس. ( البيان 10139 )


نشر في البيان 10139 بتاريخ 2008/3/22

المزيد من الأخبار في الأخبار- البيان 10139

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة