لتقرير المعرفة العربي


عقدت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الاجتماع الأول للمجلس الاستشاري لتقرير المعرفة العربي، والذي يهدف إلى تعزيز فرص خلق ونشر المعرفة في العالم العربي. ترأس الاجتماع الدكتورة ريما خلف، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، وشارك فيه عشرون شخصية من كبار المفكرين والقيادات العربية للبحث في الضرورات الاستراتيجية والإنسانية لنشر وتعزيز المعرفة في العالم العربي. وتضمن الاجتماع محاضرة للدكتور عادل عبداللطيف رئيس قسم البرامج الإقليمية في المكتب الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، تطرق خلالها إلى خلفية القضايا المعرفية المرتبطة بالتنمية البشرية في المنطقة العربية وأهميتها، كما ألقى الدكتور عبدالخالق عبدالله، أستاذ العلوم السياسية في جامعة الإمارات، وأحد أهم مؤلفي تقرير المعرفة العربي، كلمة استعرض خلالها هيكلية ونطاق انتشار التقرير. و سيساهم التقرير في توثيق واقع وتطلعات المنطقة في هذا المجال وسيشكل وثيقة بالغة الأهمية يسترشد بها المعنيون بالعمل المعرفي في العالم العربي، كونه يعمل وفق جهود نوعية تستند إلى المنهج العلمي التي تمنح القائمين عليه معطيات تتسم بالدقة والموضوعية. ويعد تقرير المعرفة العربي ثمرة للشراكة بين مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والتي تستهدف توحيد الجهود لنشر المعرفة في العالم العربي. وسيعتمد التقرير على الركائز الأساسية لتقرير التنمية البشرية العربية الذي أصدره البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة لعام 2003 تحت عنوان «بناء مجتمع المعرفة»، وهو جزء من سلسلة تقارير التنمية البشرية العربية التي أكدت من خلال أربع نسخ صدرت منذ عام 2002 أهم التحديات التنموية التي تواجه العالم العربي.   يذكر أن مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم انطلقت في عام 2007 بوقف قدره 10 مليارات دولار لدعم مبادراتها المتعددة التي تستهدف تعزيز الرصيد المعرفي للمنطقة. وتتنوع مبادرات المؤسسة لتشمل عدداً كبيراً من البرامج والمبادرات ضمن ثلاثة محاور رئيسية هي الثقافة، المعرفة والتعليم، وريادة الأعمال. 
YYCAN6LABGCA2AYICVCAZYMZ9NCAK0BJZZCA1XM91TCAA245G3CACSGE6ICADP1FQ6CAJ9T6GVCAJ1XCO2CASGDYHZCA8U5KM0CAH8XG7JCARV55ESCABKZDKUCAD9E974CAZDMJ4NCA01VU6UCAZIY8GF.jpgوتمثل الاتفاقية أول شراكة للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة مع مؤسسة خاصة في المنطقة، كما تعد خطوة كبيرة للأمام في مبادرات البرنامج للعمل مع كافة قطاعات المجتمع العربي بما في ذلك الحكومات، والقطاع الخاص، ومنظمات المجتمع المدني. ويأتي التعاون في إعداد تقرير المعرفة العربي ليؤكد الالتزام طويل المدى للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للعمل معاً على تطوير جهود التنمية البشرية في المنطقة. ( البيان 10092 )


نشر في البيان 10092 بتاريخ 2008/2/04

المزيد من الأخبار في من كل زاوية خبر- البيان 10092

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
25799
المؤلفون
14784
الناشرون
1537
الأخبار
8643

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة