مشروع إعداد “الموسوعة الوطنية الثقافية”


أكّد عبد الرحمن بن محمد العويس، وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع على أن مشروع إعداد “الموسوعة الوطنية الثقافية”، ينبثق من استراتيجية الدولة الاتحادية والرامية إلى توثيق ونشر وإبراز الإبداع الإماراتي وحفظه لأجيال المستقبل لكي يتعرفوا إلى منجزات آبائهم وينظروا إلى الموروث الإماراتي الثقافي بشخصياته ومؤسساته ومنتجاته نظرة ثقة واحترام لكونه جزءاً مهماً ورئيساً في مكونات هويتهم الوطنية. وأشار وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع إلى الرعاية التي حظي بها مشروع الموسوعة من شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة “دو” على أنه دعم حضاري وشراكة استراتيجية تنظر لمستقبل الإمارات ولمساعيها في تعزيز بناء الفرد وصناعة الإبداع وتنمية المجتمع. وتتواصل اجتماعات اللجان الثقافية المشكلة من قبل وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع لمتابعة أعمال الموسوعة الوطنية الثقافية، في مجال جمع المعلومات وكتابة المداخل وتحريرها وذلك للمرة التاسعة خلال الشهور الماضية والتي أعقبت إطلاق مشروع الموسوعة الوطنية الثقافية في الرابع من يوليو 2007. وكان إطلاق المشروع قد جاء بناء على رؤية استراتيجية واضحة من قبل وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع والتي رصدت خلال عملها على تنفيذ خطتها الاستراتيجية الطموحة مدى حاجة الإمارات العربية المتحدة الماسة لتوثيق المشهد الثقافي منذ بدء تكوينه وحتى اليوم وما لهذه المعلومات والشخصيات والبيانات من أهمية تجعل جمعها في مادة تحفظ التاريخ وتوثق الموروث الثقافي وتعمل على توفير مادة بحثية علمية محققة ومدققة للباحثين والراغبين في الاطلاع على ثقافة الإمارات عن قرب هو الهدف الوطني الأسمى والأكبر في هذه الفترة. ويعد مشروع الموسوعة الوطنية الثقافية الأول من نوعه في توثيق المشهد الثقافي الإماراتي منذ بدايته وحتى اليوم وهو الوعاء الكبير الذي سيحوي أساسيات الثقافة ومقارنة ما بدأت به وما وصلت إليه اليوم.( الخليج 10511 ) 


نشر في الخليج 10511 بتاريخ 2008/2/28

المزيد من الأخبار في من كل زاوية خبر- الخليج 10511

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33325
المؤلفون
18459
الناشرون
1828
الأخبار
10188

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة