إيسيسكو الشارقة تقيم ندوة تفعيل الترجمة في عمان


إيسيسكو الشارقة تقيم ندوة تفعيل الترجمة في عمان : احتضنت مسقط  أعمال الندوة شبه الإقليمية حول تفعيل الترجمة والنشر في دول الخليج، والتي اضطلعت بتنفيذها المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة الإيسيسكو من خلال مكتبها الإقليمي في الشارقة وبالتعاون مع اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم، وذلك تحقيقا لجملة من الأهداف منها: استقراء واقع الترجمة والنشر في منطقة الخليج العربي ودراسة دورها في النقل المعرفي والتفاعل الحضاري بين الشعوب. والإطلاع على المتغيرات الدولية والإقليمية المؤثرة في حركة الترجمة والنشر. والوقوف على أهم المشكلات والمعوقات في مجال الترجمة والنشر في دول الخليج، ومعرفة الأساليب والطرق الحديثة والمتطورة للترجمة والنشر العالمية. والتوصل إلى توصيات ومقترحات علمية من شأنها تطوير واقع الترجمة والنشر في دول الخليج. وخرجت الندوة بجملة من التوصيات منها تأسيس مركز وطني لترجمة الوثائق المهمة إقليمياً كتلك المتعلقة بتاريخ ونتاج الحضارتين العربية والإسلامية عامة، والخليجية منها على وجه الخصوص. وتشجيع تأسيس جمعيات للترجمة الوطنية في الدول الأعضاء ووضع استراتيجية واضحة لعملها. وتبني المشروعات الحضارية الكبرى وترجمتها من وإلى لغات العالم المختلفة من قبل المنظمات الدولية المعنية. وزيادة الأنشطة والفعاليات من ندوات وورشات عمل ولقاءات علمية تجمع  المترجمين العرب والمهتمين بشؤون الترجمة، لدراسة آليات تفعيل العمل العربي المشترك في الدول الأعضاء في هذا المجال. ( الخليج 10767 )


نشر في الخليج 10767 بتاريخ 2008/11/10

المزيد من الأخبار في ندوات ومؤتمرات ومهرجانات- الخليج 10767

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33325
المؤلفون
18459
الناشرون
1828
الأخبار
10188

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة