سلسلة القراءة الميسرة


استهل نادي التأليف للصغار في دار «العالم العربي» للنشر والتوزيع، حضوره الأول في معرض الشارقة الدولي للكتاب بإصدار «سلسلة القراءة الميسرة»، التي تتكون من 28 قصة تعليمية بعدد حروف اللغة العربية، تتضمن تطبيقات موجهة لتلاميذ الصف الأول الأساسي، إلى جانب إرشادات للمعلّم أو وليّ الأمر.وتأتي هذه السلسلة التي ألّفتها مجموعة من الكاتبات الإماراتيات، ضمن احتفاء النادي بمرور عام واحد على تأسيسه، وظهوره لأول مرة في معرض الشارقة الدولي للكتاب، من قبل مجموعة من الطالبات والخريجات الجامعيات الإماراتيات، دفعهن شغف المشاركة في سلسلة من اللقاءات وورش الكتابة المكثفة التي أشرفت عليها المدير التنفيذي للدار في دبي الدكتورة لطيفة النجار. «الرؤية» التقت الدكتورة لطيفة النجار المشرفة على النادي، على هامش مناشط معرض الشارقة للكتاب 2013 وكان لنا معها هذا اللقاء.

- سلسلة «القراءة الميسرة» هي جزء من مشروع أكبر، وهو نادي التأليف للصغار الذي انبثق بعد لقاءات عدة بيني وبين مجموعة من الكاتبات الإماراتيات الشابات اللاتي أبدين رغبة في تطوير موهبتهن الكتابية في مجال الكتابة للأطفال، وبدأت هذه اللقاءات في أواخر عام 2011، ثم تطورت وصارت ورشة عمل تعقد مرة كل الشهر، نلتقي جميعاً في أبوظبي، في أحد هذه اللقاءات عرضت على الأخوات نصاً كتبته بعنوان «قمر يشعر بالملل»، وهي قصة عن قط يسمى قمر، يحاول أن يتغلب على حالة الملل التي يشعر بها، وطلبت منهن أن يسهمن في كتابة قصص تتكامل مع قصة قمر في سلسلة قرائية مبسطة للأطفال، على أن يكون بطل القصة أحد الحيوانات المعروفة، وتتناول كل قصة حرفاً من حروف الهجاء، وهكذا بدأ مشروع القراءة الميسرة، وامتدت رحلته سنة في مرحلة الكتابة، ثم سنة أخرى في مرحلة الرسوم والتصميم والإخراج.

÷ وما الهدف من تأليف تلك السلسلة؟

- تقديم نصوص قصصية ممتعة وجاذبة للصغار، تقدم لهم في الوقت نفسه جرعة تعليمية مدروسة ومبسطة وهم يتعلمون حروف الهجاء، ويبدؤون طقوسهم الأولى مع القراءة، ويشرعون في بناء علاقاتهم العاطفية والعقلية مع عالم الكتاب.

÷ هل تخططن لتطوير المشروع؟

- بدأنا الآن الدورة الثانية من ورش العمل في النادي، وهي مخصصة للكتابة لليافعين. وأرجو أن ترى السنة المقبلة عدداً من إصدارات النادي في جناح الدار تكون نتاج هذه الدورة.
( جريدة الرؤية - الإمارات )


نشر في جريدة الرؤية - الإمارات بتاريخ 2013/11/16

المزيد من الأخبار في كتب كتب كتب- جريدة الرؤية - الإمارات

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33325
المؤلفون
18459
الناشرون
1828
الأخبار
10188

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة