مؤسسة محمد بن راشد تحتفل بإصدار أولى ترجماتها عن الألمانية


مؤسسة محمد بن راشد تحتفل بإصدار أولى ترجماتها عن الألمانية : استقطبت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم انتباه رواد معرض فرانكفورت الدولي للكتاب ومن أبرز ما ميز النشاط الثقافي للمؤسسة في اليوم الأول للمعرض  إعلانها إطلاق مشروع طموح لترجمة 50 كتاباً مختاراً من اللغة العربية إلى اللغة الألمانية . وتضمنت أجندة المؤسسة في اليوم الأول تنظيم ندوتين ثقافيتين شهدتا حضوراً لافتاً سواء من المعنيين بصناعة الكتب من مؤلفين وكتّاب أو من جمهور رواد المعرض، حيث استضافت المؤسسة في الندوة الأولى الكاتب والناشر الألماني الشهير «مايكل كروغر» الذي قام بالتوقيع على النسخة العربية الأولى من روايته الأخيرة «الكوميديا التورينية» والتي طبعتها المؤسسة بالتعاون مع ديوان الشرق ـ الغرب في ألمانيا. أما الندوة الثانية فقد استضافت خلالها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم الروائي الألماني «مارتن فالزر» الذي وقّع النسخة العربية من روايته «رجل عاشق» التي تم ترجمتها إلى العربية وطباعتها ضمن برنامج «ترجم» . بينما خصص وفد المؤسسة إلى المعرض الندوة الثالثة لتبادل الأفكار والنقاشات مع الحضور حول برنامج «ترجم» والتي قاد النقاش فيها ياسر حارب الرئيس التنفيذي بالإنابة بحضور الروائي «مايكل كروغر» والشاعرة العراقية أمل الجبوري رئيسة مؤسسة ديوان الشرق-الغرب والكاتب والناقد المعروف خيري منصور،  وقد أعلن ياسر حارب خلال الندوة عن نية المؤسسة ترجمة 50 من أبرز الكتب والمؤلفات العربية إلى الألمانية، وقال: « تتطلع المؤسسة إلى توثيق علاقات من خلال تبادل الثقافة والمعرفة بين العالم العربي ومختلف الثقافات.ومن بين أهم الكتب والمؤلفات العربية التي سيتم ترجمتها إلى الألمانية، (مختارات السياب) لخيري منصور، و(السلطان الحائر) لتوفيق الحكيم، و(الفيل يا ملك الزمان) لسعد الله ونوس، و(الجدارية) لمحمود درويش، و(قصائد من الإمارات) للدكتور شهاب غانم، و(المرأة واللغة) لعبد الغذامي، و(خلق المسلم) لمحمد الغزالي، و(مقدمة في علم الاستغراب) للدكتور حسن الحنفي، و(المثقفون العرب والغرب) للدكتور هشام شرابي، و(مختارات من لوح وقصائد) لميسون صقر قاسمي. ( البيان 10349 ) 


نشر في البيان 10349 بتاريخ 2008/10/17

المزيد من الأخبار في معارض الكتب- البيان 10349

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33325
المؤلفون
18459
الناشرون
1828
الأخبار
10188

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة