معرض أبوظبي الدولي للكتاب


قال مدير معرض أبوظبي الدولي للكتاب ومدير دار الكتب الوطنية في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث جمعة القبيسي، إن معرض أبوظبي الدولي للكتاب، الذي يقام في دورته المقبلة من 17 إلى 22 مارس المقبل، تحت شعار «أسواق الغد اليوم!»، ملتزم دوماً بتناول القضايا الرئيسة التي تواجه قطاع النشر اليوم . وأوضح ان المحاور الرئيسة لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب 2009 والنشاطات المقبلة لـ«كتاب» خلال السنة المقبلة تتضمن فعاليات متنوعة من أبرزها: مبادرة أضواء على حقوق الملكية الفكرية، حيث سيتولى برنامج دعم جديد تحت رعاية هيئة أبوظبي للثقافة والتراث تقديم منح بقيمة 1000 دولار أميركي لكل اتفاق على شراء حقوق ورُخص النشر التي توقّع أثناء معرض أبوظبي الدولي للكتاب، وذلك لتشجيع تبادل حقوق الملكية الفكرية بين دور النشر العربية أو الترجمة من اللغة العربية أو إليها. أيضا تضم محاور المعرض مكافحة القرصنة حيث سيستثني المعرض في عام 2009، استمراراً لجهود مكافحة القرصنة، مرة أخرى الناشرين المتورطين في أي أعمال قرصنة فكرية، وسيرتقي التشديد في الدورة المقبلة إلى قضايا الحقوق بدرجة الوعي بمسائل حقوق النشر عبر سلسلة من الفعاليات ونقاشات الخبراء في الموضوع، وستتوج هذه النشاطات باجتماع المجلس الدولي لحقوق النشر التابع للاتحاد العالمي للناشرين في 2010. واستعرض القبيسي المزيد من ملامح الدورة الجديدة لمعرض الكتاب موضحاً انه في عام 2009 سيقدم المعرض أول معرض عربي للكتب القديمة والنادرة، مُتيحاً المجال أمام المهتمين بشراء الكتب النادرة العالمية الشهيرة، ومجموعة من أمهات الكتب الرائعة والقيمة وبلغات متعددة. كما سيواصل المعرض تسليط الأضواء على جائزة الشيخ زايد للكتاب للتعريف بالمؤلفين المشهورين عالمياً والمثقفين من العالم العربي، كما ستُمنح الجائزة العالمية للرواية العربية لكاتب يتفوق في الكتابة الإبداعية المعاصرة باللغة العربية. وسيحضر المعرض كتاب عالميون يعدون عمالقة في الأدب والفكر. كذلك سيواصل «مجلس كتاب» و«منبر الحوار» ترحيبهما بالمؤلفين رفيعي المستوى في عام 2009.  ( الإمارات اليوم )


نشر في الإمارات اليوم بتاريخ 2008/12/17

المزيد من الأخبار في معارض الكتب- الإمارات اليوم

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة