الطلاب يهجرون المكتبات المدرسية لغرف المصادر الإلكترونية


الطلاب يهجرون المكتبات المدرسية لغرف المصادر الإلكترونية : في الوقت الذي تكثف فيه وزارة التربية والتعليم جهودها من أجل نشر ثقافة القراءة والاطلاع بين طلبة المدارس على مستوى الدولة، اعترف مدراء مدارس في دبي بانحسار دور المكتبة المدرسية في ظل استحداث الوزارة لغرف مصادر التعلم'' التي تعتمد على التقنيات الحديثة. وأوضح هؤلاء أن غرف المصادر صارت ''بديلا عصريا للمكتبة المدرسية''، وبدلا من أن تكون التقنية أداة ''مساعدة'' للبحث والاطلاع باتت ''كل شيء'' في ظل اختفاء دور المكتبة المدرسية في شكلها المتعارف عليه. وأكد مديرو مدارس أن المكتبات المدرسية المنتشرة في مدارس الدولة- باستثناء مكتبات المدارس النموذجية - لا تعاني من نقص في الإمكانيات بقدر المعاناة من ضيق المساحة المخصصة لها داخل المبنى المدرسي، والتي غالبا ما تكون غرفة صغيرة في زاوية بعيدة بالمدرسة، الأمر الذي يصعب معه تطويرها أو إجراء تعديلات عليها.وقد طرحت وزارة التربية والتعليم مشروع النظام الجديد للثانوية العامة، وتضمن جانبا يركز على البحث والاطلاع أثناء التقويم الفصلي للطالب، وذلك من خلال إعداد التقارير والبحوث والمشروعات والتي تعتمد في الأساس على البحث والمطالعة، إلا أن الطلاب يلجأون إلى جمع المعلومات من خلال المواقع العلمية على شبكة الإنترنت، وبات الاعتماد على الكتاب المقروء الذي قد يكون متاحا داخل المكتبة المدرسية ضئيلا للغاية.لجأت العديد من مدارس الدولة إلى بناء شراكات مع مؤسسات ثقافية محلية، لإمدادها بما يلزم من الكتاب ودعم مكتباتها، ولعل مسابقة ''قطار المعرفة'' التي تنظمها مدرسة البحث العلمي في دبي نموذج يحظى بقبول واسع في الميدان التربوي، حيث يشارك في هذه المسابقة آلاف الطلاب والطالبات على مستوى المناطق التعليمية، والذين عليهم قراءة وتلخيص محتوى 100 كتاب في شتى أنواع المعرفة. كما أطلقت مؤسسة التعليم المدرسي أولى مؤسسات هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي خلال أغسطس الماضي مشروع ''لغتي هويتي'' لنشر ثقافة المطالعة بين طلبة المدارس وتنمية مهارة القراءة باللغة العربية ، التزاما بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة - حفظه الله- وصاحب الســـــمو الشــــــيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي -رعاه الله- بجعل هذا العام عاما للهوية الوطنية. وطبقت المؤسسة مشروعها في المرحلة الأولى بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وهي مدارس ''الإبداع النموذجية'' و''جميرا'' و''النخبة'' النموذجيتين. ( الإتحاد 11947 )


نشر في الإتحاد 11947 بتاريخ 2008/3/21

المزيد من الأخبار في بيت الحكمة- الإتحاد 11947

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33325
المؤلفون
18459
الناشرون
1828
الأخبار
10187

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة