إدارة المكتبات العامة في بلدية دبي


حوار مع محمد جاسم العريدي مدير إدارة المكتبات العامة في بلدية دبي للتعرف على جهود بلدية دبي خصوصا بعد تخصيص إدارة عامة لمكتبات دبي ضمن الهيكل التنظيمي للبلدية ما يدل على زيادة الاهتمام وتفعيل دور المكتبات العامة في توفير المزيد من الخدمات الثقافية للمجتمع المحلي :

ـ من 155 ألف زائر استقبلتهم المكتبات العامة لبلدية دبي خلال عام 2000، وصل عدد زوار المكتبات مع نهاية عام 2007 إلى أكثر من 600 ألف زائر.

ـ تعتبر مكتبات دبي العامة وجهة للكثير من الأفراد حيث تفيد الإحصائيات الأخيرة والنسب المئوية أن الإقبال على مكتبات دبي في تزايد مستمر حيث سجلت الإحصائيات في ديسمبر من عام 2007 زيادة متمثلة 9% على عام 2006، وترتفع معدلات الإعارة الداخلية والخارجية لتصل في شهر ديسمبر لوحده من عام 2007 إلى 18 ألفا و428 إعارة بنسبة 79% .

ـ يتم تداول وقراءة المواد المعرفية من مختلف المجالات والموضوعات، لكن الإحصائيات الأخيرة تبين أن أكثر المعارف طلبا وإطلاعاً هي العلوم التطبيقية والتكنولوجية وكتب الكمبيوتر.

- وتتكون مكتبات دبي العامة اليوم من 8 مكتبات ترتبط ببعضها شبكياً وإلكترونياً، وتشهد على الدوام نمواً وتطوراً متسارعاً وحثيثاً في مجموعاتها وتقنياتها وخدماتها وممارساتها. فمثلاً، في إطار مشروع ريادي تم تحويل إحدى المكتبات إلى مكتبة إلكترونية رقمية بالكامل وذلك انعكاساً سريعاً للتحول المعلوماتي والمعرفي العالمي نحو الأوساط الإلكترونية والرقمية.

- مكتبات دبي العامة حققت رضا متعامليها بنسبة عالية بلغت 88% عام 2007

- توفر مكتبات دبي العامة خدمة المكتبات الالكترونية التي توفر أكثر من 42الف كتاب رقمي و أكثر من 8 آلاف مجلة الكترونية . 

- هناك جائزة المكتبات العامة للبحث المتميز وجائزة المكتبات العامة للطفل المبدع والتي تعتبر الآن في دورتها السنوية الرابعة.
( البيان 10140 )


نشر في البيان 10140 بتاريخ 2008/3/23

المزيد من الأخبار في بيت الحكمة- البيان 10140

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10183

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة