الاجتماع الدوري التنسيقي لتحديث ''المكنز العربي الموسع''


في إطار تفعيل التعاون الثقافي والعلمي العربي المشترك عقد في مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي الاجتماع الدوري التنسيقي لتحديث ''المكنز العربي الموسع'' وذلك على مدى اليومين الماضيين، وبحضور الأطراف الثلاثة الداعمة والراعية لمشروع ''المكنز'' وهم إدارة المكتبات العامة في بلدية دبي ومركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي ومؤسسة عبد الحميد شومان في الأردن. واشترك مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث وبلدية دبي ومؤسسة عبد الحميد شومان في إنتاج ''المكنز'' بطبعتيه الورقية والإلكترونية كأداة مهمة جداً للتحليل الموضوعي لأوعية المعلومات في المكتبات ومراكز التوثيق والمعلومات، وفق خطة مرسومة ومدروسة بالتزام واع من الأطراف الثلاثة. ففي عام 1996 صدرت النسخة الورقية من ''المكنز'' بلغات ثلاث هي العربية والإنجليزية والفرنسية، وفي عام 2001 صدر ''المكنز'' بصورته الإلكترونية على شكل قرص . يذكر أن المؤسسات الثلاث الآن تسعى إلى إصدار الطبعة الثانية من ''المكنز'' بصورته الإلكترونية، كما تعمل على تعزيز الربط بينه وبين أنظمة المكتبات المستخدمة في مرافق المعلومات المتنوعة، وتدرس الأطراف الثلاثة إتاحة المكنز والبحث فيه عبر شبكة الإنترنت. ( الإتحاد 12043 )


نشر في الإتحاد 12043 بتاريخ 2008/6/25

المزيد من الأخبار في بيت الحكمة- الإتحاد 12043

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة