اللجنة المنظمة لمشروع “ثقافة بلا حدود”


اعلنت اللجنة المنظمة لمشروع “ثقافة بلا حدود” عن انطلاقة فعاليات هذا الحدث الثقافي الأول من نوعه في دولة الامارات العربية المتحدة، وذلك في المؤتمر الصحافي الذي عقدته في قاعة المؤتمرات في اكسبو، بحضور مروان جاسم السركال نائب رئيس اللجنة المنظمة للمشروع، والأديبة صالحة غابش المستشار الثقافي في المجلس الأعلى للأسرة وعضو لجنة اختيار وتوزيع الكتب على الأسر. ويهدف مشروع “ثقافة بلا حدود” الذي تترأس لجنته المنظمة الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، الى نشر الثقافة العامة لدى الأسر الاماراتية، من خلال إنشاء مكتبة في كل منزل اماراتي، تضم باقة مختارة وقيمة من الكتب التي تتناسب ونوعية وخصوصية كل أسرة على حدة، بحيث يطبق المشروع على مراحل ليشمل كافة مناطق ومدن الشارقة. وأوضح السركال أن عدد العائلات المستفيدة من مشروع “ثقافة بلا حدود” يقارب ال (24) ألف عائلة، وان المشروع الذي يبدأ تطبيقه بحضور صاحب السمو حاكم الشارقة صباح يوم غد الخميس، سيتم تنفيذه خلال ما تبقى من العام الحالي، والى نهاية العام ،2009 بحيث يتم توزيع الكتب بشكل نهائي على كل عائلة وفي كافة مناطق الشارقة. من جهتها أكدت صالحة غابش، ان محاولة تطبيق المشروع على أرض الواقع، يتطلب الإلمام بمنطلقاته وتوفير الإمكانات لتحقيق اهدافه وإبراز دوره التنويري في المجتمع، إضافة الى تأسيس الذات المعرفية، بحيث يصبح مشروع “ثقافة بلا حدود” اجابة ذات صدقية في تماسه مع الواقع الاجتماعي الثقافي ومستقبله، وذلك من خلال التركيز على الطفل والأسرة النواة الحقيقية لتطور المجتمع وفاعليته. وبينت في كلمتها ان المشروع اعتمد على معايير دقيقة ودراسة مكثفة للمناطق وعدد العائلات والمستويات الثقافية والعمرية. واشارت الى أن آلية توزيع الكتب راعت احتياجات كل عائلة في اختياراتها والتي بلغت (50) كتاباً لكل اسرة، مع تنوع موضوعاتها ما بين ادبية ودينية وثقافية وجميعها باللغة العربية، إضافة لتوزيع نسخة من المصحف الشريف معها. وأوضحت غابش ان اطلاق عملية توزيع للمكتبات ستكون في منطقة “شيص” والذي يبلغ عدد الأسر فيها (8) أسر، وان اللجنة المنظمة سوف تطلق حملة اعلامية تسويقية للمشروع، بغرض توعية المجتع بأهمية القراءة والثقافة العامة، الى جانب برنامج الفعاليات الذي سيصاحب تنفيذ المشروع، وهو ما يسهم في عملية تنمية المجتمع وتنوير العقل والروح. ( الخليج 10783 ) 


نشر في الخليج 10783 بتاريخ 2008/11/26

المزيد من الأخبار في بيت الحكمة- الخليج 10783

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة