مسابقة لتأليف كتب اللغة العربية


أعلنت وزارة التربية والتعليم عن طرح مسابقة لتأليف كتب اللغة العربية للصفوف السادس والسابع والثامن والتاسع من الحلقة الثانية في التعليم الأساسي في المدارس الحكومية.وتشمل عملية التأليف كتب الطالب، والمعلم، والتقويم.وتتسلم الوزارة عروضاً من المؤسسات والجهات المعنية ذات العلاقة في موعد أقصاه 17 فبراير الجاري ،على أن يتم إنجاز هذه الكتب للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2008/ 2009 في موعد أقصاه نهاية شهر مايو المقبل والجزء الثاني في نهاية شهر سبتمبر المقبل.صرح معالي الدكتور حنيف حسن وزير التربية والتعليم لـ ''الاتحاد'' بأن هذه المبادرة تعتبر الأولى من نوعها على مستوى الوزارة منذ بدء التعليم النظامي قبل 36 عاماً. التي تعهد فيها الوزارة الى المؤسسات والأفراد من ذوي الخبرة من داخل وخارج الوزارة للاضطلاع بمسؤولية تأليف الكتب المدرسية، بعد أن كانت هذه المسؤولية تتم بطريقة تقليدية وتقتصر على عدد من ذوي الكفاءات داخل الوزارة فقط. وهو ما جعل أسماء بعينها تتولى عملية التأليف طوال السنوات الماضية. وأشار  إلى أن الطريقة التقليدية ارتبطت ببعض الملاحظات من جانب خبراء الوزارة وأعضاء الهيئات التدريسية وأولياء الأمور، الذين يقيمون صياغة المناهج بالطرق التقليدية. وفي مقدمة هذه الملاحظات وجود فجوة كبيرة بين المنهاج المدرسي والكتاب المدرسي من جهة والتطور الذي يشهده العصر من جهة أخرى. وهو ما جعل الطالب بعيداً الى حد ما عن المنهاج الذي يضمه الكتاب المدرسي بين دفتيه. كما أن الطريقة التي كانت تتم بها صياغة وتصميم المناهج تعتبر الى حد ما تقليدية وتتسم بالحشو في بعض الموضوعات والتكرار والسطحية في موضوعات أخرى. وأضاف كنا نتلقى هذه الملاحظات من الميدان مباشرة، ومن هنا كانت مبادرة وزارة التربية والتعليم بأن تتم عملية التأليف من قبل مؤسسات ذات خبرة واحتراف في مجال التأليف للكتب المدرسية، وأن تكون هناك مجموعة من المعايير التي تضعها الوزارة لتأليف هذه الكتب. وأوضح  أن هذه المبادرة ستشمل جميع الكتب الدراسية وفي مختلف المراحل. مشيراً الى أن الوزارة بدأت بكتب اللغة العربية وذلك تقديراً لأهمية لغتنا الأم ودورها الاستراتيجي في تطوير التعليم والنهوض بالطالب وبناء المحتوى المعرفي لديه وفق أسس سليمة تعزز من قيم انتمائه وولائه للقيادة الرشيدة وللوطن ولمحيطيه العربي الإسلامي. ( الإتحاد 11900 )


نشر في الإتحاد 11900 بتاريخ 2008/2/03

المزيد من الأخبار في كتب كتب كتب- الإتحاد 11900

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة