ضمن عروض «الإمارات لمسرح الطفل 12» «سارة والغراب الجاهل» تحث الصغار على القراءة


ُرضت على خشبة مسرح قصر الثقافة مسرحية «سارة والغراب الجاهل» لمسرح دبي الشعبي تأليف الكاتب العراقي أحمد الماجد، وإخراج الفنان الإماراتي محمد سعيد السلطي، تمثيل دلال الياسر، ذيب داؤد، حسن التميمي، أشواق، علي الحيالي، عبدالله المهري، بدر الحكمي، علي التركي، والطفلان راسم وفاطمة حمدان، وذلك في الأمسية الرابعة من أماسي مهرجان الإمارات لمسرح الطفل الـ12.تدور أحداث المسرحية حول فتاة تُدعى سارة تركها أبواها مع جدتها، وسافرا في إجازة، وأثناء وجودها هناك كانت تصرف كل وقتها لألعاب الآي باد، ومجموعات الواتساب، والفيسبوك، وتلاحظ جدتها أنها منهمكة في جهاز التلفون طيلة الوقت، ولا تعينها في أعمال المنزل، ولا تهتم بقراءة الكتب، بينما هي الجدة نشيطة في تدبير أعمال المنزل، وقارئة نهمة، وتستنكر الجدة ذلك على حفيدتها، فتقول لها سارة إن وقتها مشغول مع صديقاتها في مجموعة الواتساب، وهي لا تجيد أعمال المنزل، ولا تحب قراءة الكتب، فهي تصيبها بالملل والكآبة، وتنصحها الجدة بأن تعود نفسها على قراءة الكتب، فهي مفيدة، تنمي العقل، وتوسع المدارك، وتحاول بشتى الوسائل أن تحبب إليها المطالعة، وتقوم بحيلة ذكية حيث تقص عليها قصة، وعند منتصفها تتوقف الجدة، وتقول لسارة التي كانت متلهفة لمعرفة النهاية، إن عليها أن تستكمل القصة بمطالعتها في الكتاب، وتترك لها الكتاب، وتذهب لغرفتها، فتتذمر سارة، لكنها تلتقط الكتاب وتبدأ في قراءة، قصة الغراب والببغاء. وقد قدم أحمد الماجد نصاً محكماً من الناحية الدرامية، ولجأ إلى تقنية الحلم للعبور بالبطلة إلى عالم الحيوانات، وكان موفقاً في ذلك، وقد عالج المخرج محمد سعيد السلطي تلك الرؤية الدرامية برشاقة، وأوصل رسالته التي تحث على المطالعة ودور الكتاب في صناعة العقل، بسهولة ودون مطبات.


نشر في الإتحاد 15148 بتاريخ 2016/12/27


الرابط الإلكتروني : http://www.alittihad.ae/details.php?id=66621&y=2016

المزيد من الأخبار في عام القراءة 2016- الإتحاد 15148

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
24445
المؤلفون
14104
الناشرون
1467
الأخبار
8449

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة