سلطان العميمي أول إماراتي فـي قائمة «بوكر العرب»


أعلن عن القائمة الطويلة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2017. وتشتمل القائمة على 16 رواية، صدرت أخيراً خلال الـ12 شهراً الماضية، وتم اختيارها من بين 186 رواية، ينتمي كتابها إلى 19 دولة عربية، من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الروائية الفلسطينية سحر خليفة.ومن بين قائمة الروائيين الـ16، الذين وصلت أعمالهم إلى القائمة الطويلة، ثمة العديد من الأسماء المألوفة، من بينهم ثلاثة سبق أن وصلوا إلى القائمة القصيرة للجائزة، هم: سنان أنطون، وأمير تاج السر، ومحمد حسن علوان. هذا إلى جانب خمسة آخرين، سبق أن أُدرجوا على القائمة الطويلة، هم: إسماعيل فهد إسماعيل، وعبدالكريم جويطي، ورينيه الحايك، وإلياس خوري، ومحمد عبدالنبي. ولا شك في أن اعتراف الجائزة المتكرر بهؤلاء الكتّاب لهو مؤشر على تميزهم الإبداعي المتواصل.ومن بين الأسماء التي تظهر للمرة الأولى على القائمة الطويلة: ياسين عدنان عن روايته الأولى «هوت ماروك»، أما سلطان العميمي فقد بدأ كتابة روايته «غرفة واحدة لا تكفي» في سنة 2014، إبّان مشاركته في الورشة السنوية للروائيين البازغين (ندوة)، التي ترعاها الجائزة. ومن بين المشاركين الآخرين في «ندوة»، الذين تشملهم القائمة الطويلة لهذا العام علي غدير، وكذلك محمد حسن علوان، وهو الأحدث عمراً بين المختارين على القائمة. ومما يُذكر أن المدرجين على القائمة يمثلون 10 بلدان على امتداد رقعة العالم العربي، وتراوح أعمارهم بين 37 و76 عاماً. وفي ما يلي عناوين الروايات المرشّحة على القائمة الطويلة للجائزة لعام 2017، والمدرجة وفقاً للترتيب الأبجدي لأسماء الكتاب: فهرس لسنان أنطون (منشورات الجمل) - العراق، السبيليات لإسماعيل فهد إسماعيل (نوفا بلس للنشر والتوزيع) - الكويت، زرايب العبيد لنجوى بن شتوان (دار الساقي) - ليبيا، المغاربة لعبدالكريم جويطي (المركز الثقافي العربي) - المغرب، سنة الراديو لرينيه الحايك (دار التنوير لبنان) - لبنان، مذبحة الفلاسفة لتيسير خلف (المؤسسة العربية للدراسات والنشر) - سورية، أولاد الغيتو - اسمي آدم لإلياس خوري (دار الآداب) - لبنان، مقتل بائع الكتب لسعد محمد رحيم (دار ومكتبة سطور) - العراق، باولو ليوسف رخا (دار التنوير مصر) - مصر، منتجع الساحرات لأمير تاج السر (دار الساقي) - السودان، في غرفة العنكبوت لمحمد عبدالنبي (دار العين) - مصر، هوت ماروك لياسين عدنان (دار العين) - المغرب، موت صغير لمحمد حسن علوان (دار الساقي) - السعودية، غرفة واحدة لا تكفي لسلطان العميمي (منشورات ضفاف) - الإمارات، سفاستيكا لعلي غدير (دار ومكتبة سطور) - العراق، أيام التراب لزهير الهيتي (دار التنوير تونس) - العراق، تألفت لجنة تحكيم الجائزة من سحر خليفة (رئيسة اللجنة)، روائية فلسطينية؛ فاطمة الحاجي، أكاديمية وروائية ومذيعة ليبية؛ صالح علماني، مترجم فلسطيني؛ صوفيا فاسالو، أكاديمية ومترجمة يونانية؛ وسحر الموجي، روائية وأكاديمية مصرية. وقالت سحر خليفة، رئيسة لجنة التحكيم، معلقةً على الروايات المرشحة: «من بين 186 رواية تقدمت للجائزة العالمية للرواية العربية، اخترنا للقائمة الطويلة 16 رواية. وتضم القائمة الطويلة تنوعاً كبيراً في الموضوعات والعوالم الروائية، فمنها التاريخي والسياسي والاجتماعي والفنتازي. وقد لاحظنا أن الروايات بمُجملها تعبّر عما يدور في العالم العربي من تفاعلات وصراعات وانتكاسات وأيضاً آمال وأحلام».


نشر في الإمارات اليوم بتاريخ 2017/01/17


الرابط الإلكتروني : http://www.emaratalyoum.com/life/culture/2017-01-17-1.962117

المزيد من الأخبار في جوائز الكتاب- الإمارات اليوم

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة