«الإبداع الروائي والقصصي الإماراتي» في «كتاب الشارقة»


نظم منتدى السرد في مقر «اتحاد كتاب وأدباء الإمارات» بالشارقة، محاضرة للناقد الدكتور أحمد عقيلي بعنوان «فضاءات الإبداع الروائي والقصصي الإماراتي.. فتحية النمر نموذجاً»، وذلك بحضور الروائية فتحية النمر. أداراها الدكتور أكرم قنبس. وأوضح عقيلي أن موضوعات الرواية الإماراتية في جلها يأتي في إطار الرواية الرومانسية والرواية الواقعية، وأن المستوى الفني لها يتوزع ما بين الرواية الوجدانية والرواية الواقعية. وأضاف: المتتبع لأعمال النمر القصصية والروائية يجد أنها تمثل مفهوم (الرواية الحداثية)، أي أنها خارج إطار الحكاية التقليدية القديمة ذات البعد الواحد، والنتاج القصصي والروائي للكاتبة يتسم بالغزارة والتنوع، ويمكننا القول إن النمر تمثل مرحلة مميزة من مراحل النضج التأويلي القصصي، وهي من أغزر كتاب الرواية الإماراتية إنتاجاً وصاحبة مشروع فكري وأدبي، وأشار إلى أن القراءة الأفقية لمؤلفاتها الأجدى والأنسب، فهي تعاين الواقع في كتابتها وتقدم رأيها النقدي في قالب الحكاية الإبداعي، وتستشرف المستقبل وتطرح رؤى جديدة تتوافق مع عالمنا المتغير. واختتم عقيلي «فتحية النمر استطاعت أن تحقق دور الرواية ومهمتها، وذلك من خلال قدرتها على دفع القارئ إلى التفكير في كل ما يقرأ، وإثارة دائرة التساؤل لديه».وأشارت إلى أنها تقرأ الروايات التي تفوز بالجوائز على اعتبار أن فيها ما هو جدير بالقراءة وليس لأنها الأهم، وأنها تفضل القراءة للروائيين من أميركا الجنوبية وخاصةً غابرييل غارسيا ماركيز، بالإضافة إلى روايات عبدالرحمن منيف لأن فيها الكثير من التفاصيل التي تلامس جوهر الشخوص. وعن سبب اختيارها الرواية قالت: «لأنها تهتم بالتفاصيل وإلقاء الضوء على فكرة العمل وموضوعه، وتمنحنا فسحة السفر في الأزمنة والأمكنة والشخصيات».


نشر في الإتحاد 15263 بتاريخ 2017/04/21


الرابط الإلكتروني : http://www.alittihad.ae/details.php?id=23355&y=2017

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الإتحاد 15263

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، قتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
17507
المؤلفون
10812
الناشرون
1241
الأخبار
6378

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة