شاكر لعيبي يبرز الحقيقي والخيالي في رحلات أبي دلف


أكد الشاعر نوري الجراح أن سلسلة كتب الرحلات العربية إلى العالم ضمن جائزة ابن بطوطة للأدب الجغرافي تهدف إلى بعث واحد من أعرق ألوان الكتابة في الثقافة العربية من خلال تقديم كلاسيكيات أدب الرحلة إلى جانب الكشف عن نصوص مجهولة للكتاب ورحالة عرب ومسلمين جابوا العالم ودونوا يومياتهم وانطباعاتهم، ونقلوا صورا لما شاهدوه وخبروه في أقاليمه القريبة والبعيدة.وقال في الندوة التي أقيمت ضمن فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ 27 لمناقشة كتاب "رحلات أبي دلف.. مسعر مهلهل الخزرجي الينبوعي" الفائز بجائزة ابن بطوطة لتحقيق المخطوطات 2016 ـ 2017 بتحقيق الشاعر والناقد د. شاكر لعيبي: إن جائزة ابن بطوطة تواصل التوقعات المتفائلة لمشروع تنويري عربي يستهدف إحياء الاهتمام بالأدب الجغرافي من خلال تحقيق المخطوطات العربية والإسلامية التي تنتمي إلى أدب الرحلة والأدب الجغرافي بصورة عامة من جهة وتشجيع الأدباء والكتاب العرب على تدوين يومياتهم المعاصرة في السفر وحض الدارسين على الإسهام في تقديم أبحاث ودراسات رفيعة المستوى في أدب الرحلة.وأوضح أن هذه السلسلة أسست وللمرة الأولى لمكتبة عربية مستقلة مؤلفة من نصوص ثرية تكشف همة العربي في ارتياد الآفاق واستعداده للمغامرة من باب نيل المعرفة مقرونة بالمتعة وهي إلى هذا وذلك تغطي المعمورة في أربع جهات الأرض وفي قاراته الخمس وتجمع نشدان الآن وعالمه.وحول كتاب رحلات أبي دلف كشف الجراح أنه لا يعرف لأبي دلف سوى رحلتين أو رسالتين، الرسالة الأولى والرسالة الثانية، واحدة تروي وقائع رحلة إلى الصين والثانية إلى آسيا الوسطى وأرمينيا، لم ينشرا في كتاب واحد يضمهما كليهما، وهذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها باحث بتحقيق للعملين في كتاب استكمالا لجهود سابقة بذلت من قبل الباحثين في حقل الأدب الجغرافي العربي.وأكد الجراح أن الشاعر والناقد العراقي د. شاكر لعيبي رجع إلى كل ما حقق وكل ما تداوله الباحثون في دراساتهم ومؤلفاتهم، ورجع إلى المتون الأصلية للرحلتين كما وردت في المخطوطات وفي متون المظان العربية ليخرج لنا بتحقيق جامع مانع لأثر بالغ الأهمية في المكتبة الجغرافية العربية. لقد بذل لعيبي لأجل ذلك جهدا مضنيا دام سنوات، وقام بهذا العمل بطلب من المركز العربي للأدب الجغرافي ولأجل هذا استحق عن عمله هذا جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة فرع التحقيق.وللعيبي إسهامات مهمة بارزة في الشعر وعلم الاجتماع الفني والنقد الفني التشكيلي، وأخيرا تحقيق مخطوطات الرحالة ومنها الكتاب موضوع الندوة وله أيضا: رحلة ابن فضلان، رحلة المقدسي.


نشر في ميدل ايست أونلاين بتاريخ 2017/04/27


الرابط الإلكتروني : http://www.middle-east-online.com/?id=247246

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- ميدل ايست أونلاين

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة