مركز جمعة الماجد يفتتح مختبراً للحفظ والمعالجة والترميم في داغستان


افتتح مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في عاصمة داغستان (محج قلعة) معمل الحفظ والمعالجة والترميم للمخطوطات والوثائق التاريخية، وذلك في معهد التاريخ والآثار والأجناس البشرية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، ويهدف هذا المشروع الفريد من نوعه في المنطقة إلى حفظ ومعالجة وترميم المخطوطات والوثائق التاريخية المحفوظة في معهد التاريخ والآثار، والتي يبلغ عددها 3 آلاف مخطوطة، بالإضافة إلى عشرات الآلاف من المخطوطات المنتشرة في بعض المؤسسات الرسمية الأخرى، ومكتبات المساجد، والمجموعات الخاصة التي تقتنيها بعض العائلات والأفراد، والتي يقدر عددها بما يزيد على 25 ألف مخطوط.وجاء إنجاز هذا المشروع نتيجة لاتفاقية التعاون المشترك التي جرى توقيعها في سنة 2016 بين أربع جهات دولية، هي: معهد التاريخ والآثار في محج قلعة، ومركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي، ومؤسسة بيري الخيرية التي تتخذ من (موسكو) و(محج قلعة) مقراًّ لها، ومؤسسة فاكتوم لتكنولوجيا الحفظالرقمي ومقرها مدريد.وكان دور مركز جمعة الماجد في هذا المشروع الذي يعد الأول من نوعه في منطقة شمال القوقاز تجهيز مختبر الترميم بالكامل، وما يحتاج إليه من أجهزة ومعدات، وتدريب العاملين على الأعمال التي يحتاجونها في الحفظ والمعالجة والترميم، وقد استقدم المركز موظفتين من معهد التاريخ والآثار، وجرى تدريبهما في مقر المركز بدبي في مارس الماضي، وسوف يقوم المركز بتدريب آخرين في المستقبل.


نشر في البيان 13488 بتاريخ 2017/05/23


الرابط الإلكتروني : http://www.albayan.ae/five-senses/east-and-west/2017-05-23-1.2955489

المزيد من الأخبار في من كل زاوية خبر- البيان 13488

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، قتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
18590
المؤلفون
11137
الناشرون
1281
الأخبار
6712

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة