مكتبة الشارقة تضيء على كتب نادرة في عالم الحضارة العربية


للمرة الأولى على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، أعلنت مكتبة الشارقة العامة، التابعة لهيئة الشارقة للكتاب، توفيرها خدمة الاطلاع بطريقة رقمية على آلاف الكتب والدوريات النادرة التي تتمحور حول الحضارة العربية والإسلامية، ويرجع تاريخ معظمها إلى الفترة الممتدة بين القرنين الخامس عشر إلى التاسع عشر، والمتوافرة في المكتبة البريطانية في لندن.وتمتلك المكتبة البريطانية التي تعد ثاني أكبر مكتبة في العالم، أهم مجموعة من الكتب والمخطوطات العربية في أوروبا وأميركا الشمالية، وتضم نحو 15 ألف كتاب ومخطوطة، يرجع تاريخها إلى أكثر من 400 عام، وتتضمن طبعات نادرة من القرآن الكريم، وكتب الشعر والنثر، وأعمال العلماء العرب والمسلمين مثل ابن الهيثم والرازي والفارابي وابن النفيس، ضمن ملايين من الصفحات المحفوظة رقمياً. وتم إطلاق هذه الخدمة الجديدة بالتعاون بين مكتبة الشارقة العامة، وكل من شركة «Gale»، الرائدة في مجال توفير الموارد الرقمية للمكتبات، وشركة «Cengage»، التي تقدم خدمات متعددة في مجال التكنولوجيا والتعليم من مقرها في الولايات المتحدة وعبر مكاتبها بمختلف أنحاء العالم. وسيسهم التعاون بين هذه الأطراف في تعزيز كفاءة الخدمات الرقمية في المكتبة، لخدمة أعضائها وزوارها في إمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة.وقالت سارة المرزوقي، مديرة مكتبة الشارقة العامة: «نحن سعداء بإطلاق الخدمة الجديدة لزوار المكتبة بعد فترة وجيزة من الإعلان عن اختيار الشارقة عاصمة عالمية للكتاب لعام 2019، حيث إن هذه الخدمة ستتيح لنا إظهار عظمة الحضارة العربية والإسلامية من خلال الكتب والمخطوطات النفيسة التي تضمها المكتبة البريطانية، ونضعها للمرة الأولى بين القراء والباحثين والطلاب والمهتمين في دولة الإمارات العربية المتحدة». وأكدت المرزوقي أن هذه المبادرة من مكتبة الشارقة العامة، ستسهم في إثراء البحث العلمي والنشاط المعرفي، وتوفر على كثير من المهتمين بهذا النوع من الكتب، الوقت والجهد والمال نتيجة اضطرارهم سابقاً إلى السفر إلى لندن، للاطلاع على هذه المقتنيات النفيسة في المكتبة البريطانية، حيث سيكون بمقدورهم تصفح الكتب، والبحث فيها، وطباعتها، في الشارقة.


نشر في الإتحاد 15392 بتاريخ 2017/08/28


الرابط الإلكتروني : http://www.alittihad.ae/details.php?id=50009&y=2017

المزيد من الأخبار في بيت الحكمة- الإتحاد 15392

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة