قارئ اليوم يبحث عن معجزة الأمل في الرواية في لقاء «استراحة سيدات رأس الخيمة»


بين رواية «فتاة من ورق»، أشهر أعمال الكاتب الفرنسي الشاب «غيوم ميسو» وبين كتاب «استرداد عُمر من السيرة إلى المسيرة »، للكاتب العراقي أحمد خيري العمري، دارت جلسة نقاش «استراحة سيدات... نلتقي لنقرأ»، التابعة لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم- فرع رأس الخيمة»، في لقائهن الحواري الشهري، في واحة التغيير في اقتصادية رأس الخيمة، الجهة الراعية لاستراحة القراءة في الإمارة.وتساءلت العضوات المشاركات في نقاشهن لرواية «مسيوغيوم» عن أسباب كل هذه الشهرة في «بلد الكاتب»، وفي العالم، لهذه الرواية وقد بلغت مبيعاتها ملايين النسخ، وتمت ترجمتها إلى أكثر من عشرين لغة من ضمنها اللغة العربية، ويتم تداولها بين أوساط الشباب بالتحديد، رغم بساطة فكرة الرواية، واقترانها بالخيال العاطفي الذي يخاطب وجدان الشريحة الشابة من القراء. ورجحت المشاركات في خلاصة حوارهن رواية «فتاة من ورق»، دور فكرة معجزة الأمل بخيالها العاطفي الحساس وهو ينتصر على زلات الواقع، وصدماته القاسية عبر مفهوم الحب الإنساني، والصداقة الحقيقية النقية، ودورهما الكبير في دفع القارئ الشاب أو سواه، كي يمضي مأخوذاً مع أحداث الرواية، تحركه عزيمة الأمل المفقود في واقعنا المأزوم، وجمال خيال الرواية في مزجها بين الواقع والخيال العاطفي، وهو ينتصر في صراعه لقيم الجمال الروحي النقي، والحب الإنساني على أزمات الحياة ، ومتغيراتها.أما كتاب «استرداد عُمر من السيرة إلى المسيرة» فقد نال رضا وإعجاب جميع العضوات اللاتي وجدن فيه كتاباً معاصراً يقدم سيرة تطبيقية لـ«عمر بن الخطاب»، لا مجرد سرد لأحداث تاريخية جافة، رغم عاطفة المؤلف الجياشة، حسب رأيهن، وحبه لشخصية «عمر»، إلا أن ذلك لم يخل بموضوعية الكتاب التي قدمت هذه الشخصية الإسلامية التاريخية بطريقة ممتعة ومشوقة .


نشر في الإتحاد 15402 بتاريخ 2017/09/07


الرابط الإلكتروني : http://www.alittihad.ae/details.php?id=51921&y=2017

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الإتحاد 15402

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، قتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
18352
المؤلفون
11037
الناشرون
1273
الأخبار
6539

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة