المسرح الإماراتي يستشرف المستقبل متمسكاً بهويته


أكد متخصصون في شؤون المسرح الإماراتي، أنه عني بشكل لافت في التعبير عن هموم وقضايا وآمال الإنسان العربي، وكانت له قدرة بارزة في دعم التمسك بالهوية، والحث على التطلع لمستقبل محلي وعربي أفضل وحياة أجمل، وذلك في ضوء ما يمتلكه المسرحي الإماراتي من براعة في نسج النصوص، وقدرة في إبراز الدلالة، وحرفية عالية في تحقيق الهدف.جاء ذلك خلال الندوة الثقافية (دراسات أكاديمية) التي عنيت باستعراض (سيميائية المسرح الإماراتي) واستضافت الأكاديمية المسرحية الإماراتية د. ميثاء ماجد السويدي، وذلك ضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب، وأدارها الكاتب والأديب محمد السيد أحمد.استهلت الدكتورة ميثاء الشامسي حديثها بتعريف المسرح كونه ظاهرة ثقافية لأنه يشكل أداة للتواصل باعتبار أن بنيته الإشارية تتضمن وجود (الممثل) أو المرسِل، و(المتفرج) أو المرسَل إليه، وتكون بنيته خاضعة لنسق يتلازم في دلالاته ومدلولاته، وله حوافزه ومبرراته التي تقع ضمن سياق العمل المسرحي، ومن هنا جاء علم (سيمياء المسرح) ليتخصص بدراسة هذا النسق، وتحليله، وبيان كيفية قدرته على استنطاق شعرية النص، أو العرض المسرحي.واختتمت حديثها بالإشارة إلى العلامة الاجتماعية التي رأت أنها علامة كبرى تفرعت إلى علامات متعددة كعلامة الهوية الوطنية، والارتباط بالتراث الإماراتي العريق الذي يتميز بالخصوبة والثراء وتنوع الموارد، حيث وظف المسرحي الإماراتي ذلك في الحكايات الشعبية، والأمثال، والأهازيج، والمعتقدات، ومن المسرحيات المكتوبة في هذا الشأن (النوخذة) للكاتبة باسمة يونس، و(صمت القبور) للكاتب سالم الحناوي، ومسرحية (خبز خبزتوه) للكاتب إسماعيل عبد الله.


نشر في الإتحاد 15460 بتاريخ 2017/11/04


الرابط الإلكتروني : http://www.alittihad.ae/details.php?id=65583&y=2017

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الإتحاد 15460

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10183

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة