لماذا يكتب الكاتب حول الناس، والأماكن، والأحداث الماضية؟


شدد المشاركون في ندوة «لماذا يكتب الكاتب حول الناس، والأماكن، والأحداث الماضية؟»، التي استضافها «ملتقى الأدب» ضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب ، على أن دراسة التاريخ الشعبي والظروف المحيطة بالمجتمع تعين على تكوين صورة واضحة. وشارك في الندوة كل من: د. فاروق جويدة، فلاديمير بيستالوا، مها خان فيليبس، نيكولا نيغوفا. كما ناقش المنتدون قيمة حضور التاريخ في الأدب.. وتأثير الماضي على الحاضر.وتحدث الدكتور فاروق جويدة عن العلاقة بين الإنسان والتاريخ: الإنسان جزء لا يتجزأ من ماضيه، بحلوه ومرّه، ولكي يعيش حاضره يجب أن يعود إليه، بل يجب أن يعود إلى قراءة فترات لم يشهدها..الماضي يساعد على معرفة الإنسان بنفسه ويجعله قادرا على حسن التصرف.ورأت مها خان، أن دراسة الجوانب المشرقة من تاريخ الشعوب لا تكفي لتكوين صورة واضحة عنها. وتابعت: لا بد من دراسة جميع الجوانب لإحداث نوع من التوازن في فهم الحقائق. وبينت نيكولا نيغوفا أهمية التاريخ في التعاطي الفاعل والخلاق مع الحاضر. ورأى فلاديمير بيستالوا، أن دراسة التاريخ ليست مهمة في الولايات المتحدة لأنهم ينظرون إليه كجزء من الماضي.


نشر في البيان 13660 بتاريخ 2017/11/11


الرابط الإلكتروني : http://www.albayan.ae/five-senses/culture/2017-11-11-1.3096136

المزيد من الأخبار في ندوات ومؤتمرات ومهرجانات- البيان 13660

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10183

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة