ندوة حول الترجمة تستعرض تنازع اللغتين


ثنائيو اللغة، هم أولئك الذين يتحدثون بلغتين، يتقنونهما تماماً، لكن هل لديهم روحان في الكتابة أم روح واحدة؟، وبأي لغة يكتبون عندما يريدون أن يعبروا عما في أنفسهم، لغتهم الأم، أم الثانية؟، هل تحدث اللغة الثانية حالة من الاندماج، أو التصادم؟
بهذه الأسئلة وغيرها استهلت ندوة (بأي لغة تفكر، بأي لغة تكتب؟) التي أقيمت في قاعة ملتقى الكتاب ضمن الفعاليات الثقافية لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، وشارك فيها كل من الشاعر و المترجم د.شهاب غانم، والكاتب جولين كولمبو من المملكة المتحدة، وأدارتها دينا قنديل، بحضور نخبة من الشعراء والكتاب.واستهل الدكتور شهاب غانم حديثه بالقول: «تذوقت الشعر منذ بواكير حياتي الأولى، ثم دخلت مجال الترجمة، وأرى أن اللغة التي يستخدمها الكاتب في الكتابة هي عادة ما تكون لغته الأم، لكن أحياناً تقفز إلى الحديث مفردة من لغة أخرى يتقنها الكاتب تكون أكثر تعبيراً عما يريد من لغته الأم».وقال جولين كولومبو:«هناك أسباب عدة للكتابة بلغة أخرى غير لغة الأم، منها قدرة الكاتب على التعبير والإنجاز باللغة الثانية بشكل أكثر، أو ربما نتيجة لظروف معينة ترافق لغته الأم، وأحد الأسباب التي دفعتني للكتابة بلغة الأوردو بالرغم من كوني من المملكة المتحدة هو رغبتي في التواصل مع الآخر بشكل أقرب وبدون واسطة، هذه الرغبة تعطيك دافعاً كبيراً للكتابة، وتعطيك القدرة على الإنتاج وتقييم نفسك بشكل صحيح.


نشر في البيان 13651 بتاريخ 2017/11/12


الرابط الإلكتروني : http://www.albayan.ae/five-senses/culture/2017-11-12-1.3097311

المزيد من الأخبار في ندوات ومؤتمرات ومهرجانات- البيان 13651

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة