ثلاثة آلاف مخطوطة في قاعدة بيانات مكتبة الشارقة


أطلقت مكتبة الشارقة العامة التابعة لهيئة الشارقة للكتاب، قاعدة بيانات متكاملة من المخطوطات، والكتب والوثائق والخرائط التاريخية النادرة، المحفوظة في الأرشيف الرسمي للمملكة المتحدة، والتي تتضمن نحو ثلاثة آلاف مادة يعود تاريخها إلى القرنين التاسع عشر والعشرين، تشكل في مجملها كنزاً تاريخياً يتاح الاطلاع عليه لأول مرة في المنطقة. وتتضمن هذه المواد، التي كشفت عنها المكتبة خلال مشاركتها في المعرض، مجموعة من الرسائل والتقارير والدراسات الاستقصائية الدبلوماسية، إضافة إلى منشورات صحفية، وتحليلات إحصائية، وكتيبات منشورة، وأوراق عسكرية، وأنواع أخرى كثيرة من الوثائق والمخطوطات في غاية الأهمية.وصنّفت قاعدة البيانات في ثلاثة أبواب رئيسية، حسب المنطقة الجغرافية والموضوع العام لهذه المخطوطات والوثائق، أولها يتعلّق بالشرق الأوسط في الفترة ما بين منتصف القرن التاسع عشر وحتى القرن العشرين، والتي تستعرض الحِقب السياسية والمنعطفات التاريخية، التي مرّت بها المنطقة طوال تلك الفترة. أما الباب الثاني فيتعلق بإفريقيا في الأعوام ما بين 1834-1966، وتوفر للعلماء والباحثين معلومات غير مسبوقة عن المراسلات السرية للملكة المتحدة، خلال فترة الغزو والاستعمار الأوروبي لإفريقيا، كما تكشف عن أنظمة الحكم، والزراعة والتعليم، والمرأة والبيئة، والهجرة إلى الولايات المتحدة خلال تلك الفترة. ويشتمل الباب الثالث على مخطوطات خاصة تستعرض الكتب، والخرائط والإعلانات واللوحات والصور، التي تتناول مصادر السلع مثل النفط والفرو والقطن والبهارات والتبغ، والصفقات الخاصة بها، وطرق التجارة التي أثرت على تاريخ هذه المنطقة والعالم، إلى جانب استعراض مراحل تطوّر السلع مع مرور الوقت، والأبعاد الثقافية لها، وتأثيرها على المجتمعات في جميع أنحاء العالم، فضلاً عن العلامات التجارية والتسويق والاستهلاك لهذه السلع، كمنتجات عابرة للقارات.وتغطي هذه المخطوطات والمنشورات النادرة، أهم الأحداث الرئيسية مثل الحروب الأهلية والثورات في تاريخ الشرق الأوسط، وتأثيرها السياسي العالمي خلال الأعوام 1971- 1981، بهدف تسهيل عرض النظريات والممارسات التعليمية، لاحتوائها على مزيج من الوثائق المطبوعة والمواد المرئية. وقالت سارا المرزوقي، مديرة إدارة مكتبات الشارقة العامة: «حرصنا على توفير هذه المخطوطات للتسهيل على الباحثين في الإمارات، للاستفادة مما تقدّمه من خيارات معرفية قيّمة؛ كونها شاهد عيان على التاريخ السياسي والاقتصادي بشكل خاص، لتؤكد الشارقة من خلال هذه الكنوز الإنسانية إضافة إلى كونها منارة العلم والثقافة أنها حاضنة لوثائق تسرد التاريخ وتدلل عليه».وتابعت المرزوقي: «تمثّل هذه المواد إرثاً إنسانياً غاية في الأهمية، يتمثّل في توثيق الحِقب الزمنية التي حاكت ظروف الإنسان ومسيرته، ومراحل تطوره وما تعاقب عليه من ظروف، سواء كانت ثقافية أو اجتماعية أو سياسية، وصولاً إلى الظروف الاقتصادية، في ترجمة تسعى من خلالها المكتبة لأن تتواءم مع واجباتها الحضارية والإنسانية، ليتسنى للأجيال التعرّف إلى جزء كبير من تاريخ المنطقة والعالم».


نشر في الخليج 14056 بتاريخ 2017/11/12


الرابط الإلكتروني : http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/d4996bc8-9acf-45aa-8dcf-5f993abe218f

المزيد من الأخبار في بيت الحكمة- الخليج 14056

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة