القائمة الطويلة لـ «البوكر العربية» 2018


أُعلن عن القائمة الطويلة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2018. وتشتمل القائمة على 16 رواية صدرت بين يوليو 2016 ويونيو 2017، وقد تم اختيارها من بين 124 رواية ينتمي كتابها إلى 14 دولة عربية، من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الأكاديمي والناقد والشاعر والروائي والمسرحي الأردني إبراهيم السعافين.ومن بين قائمة الروائيين الستة عشر الذين وصلت أعمالهم إلى القائمة الطويلة، ثمة العديد من الأسماء المألوفة، من بينهم ثلاثة سبق أن وصلوا إلى القائمة القصيرة للجائزة، هم: عاطف أبو سيف (عن رواية «حياة معلقة»، 2015)، وأمير تاج السر (عن رواية «صائد اليرقات» 2011)، وإبراهيم نصرالله (عن رواية «زمن الخيول البيضاء»، 2009). وسبق أن ترشح تاج السر ونصرالله للقائمة الطويلة وأشرفا على ندوة الجائزة - ورشة إبداع للكتاب الناشئين الموهوبين، بالإضافة إلى خمسة روائيين سبق وأن أُدرجوا على القائمة الطويلة، وهم: أنطوان الدويهي، وطالب الرفاعي، وأمين الزاوي، وفادي عزّام، وحامد الناظر.
كما شهدت دوره هذا العام من الجائزة ظهور أسماء كتاب للمرة الأولى على القائمة الطويلة وهم: شهد الراوي، وليد الشرفا، أحمد عبد اللطيف، رشا عدلي، عزيز محمد، أمجد ناصر، ديمة ونّوس، حسين ياسين.الجدير بالذكر، أنّ شهد الراوي وعزيز محمد هما أصغر كتاب القائمة الطويلة سناً، كما أنّ الروايتين المترشحتين «ساعة بغداد» و«الحالة الحرجة للمدعو ك» هي أول عمل روائي لكلا الكاتبين. وقد تمت ترجمة رواية «ساعة بغداد» لشهد الراوي إلى الإنجليزية وستصدر عن دار وون ورلد خلال هذا العام. وفيما يلي عناوين الروايات المرشّحة على القائمة الطويلة للجائزة للعام 2018، والمدرجة وفقاً للترتيب الأبجدي لأسماء الكتاب: «الحاجّة كريستينا»، لعاطف أبو سيف دار الأهلية فلسطين، و«آخر الأراضي» لأنطوان الدويهي، الدار العربية للعلوم ناشرون- لبنان. و«ساعة بغداد» لشهد الراوي (العراق) دار الحكمة - لندن، و«النجدي» لطالب الرفاعي، الكويت، ذات السلاسل.و«الساق فوق الساق - في ثبوت رؤية هلال العشاق» لأمين الزاوي، الجزائر، منشورات الاختلاف. و«زهور تأكلها النار» لأمير تاج السر، السودان، دار الساقي. و«وارث الشواهد» لوليد الشرفا، فلسطين، الأهلية. و«حصن التراب» لأحمد عبد اللطيف، مصر، دار العين. و«شغف» لرشا عدلي، مصر، الدار العربية للعلوم ناشرون. و«بيت حدد» لفادي عزام، سوريا، دار الآداب. و«الحالة الحرجة للمدعو ك» لعزيز محمد، السعودية، دار التنوير لبنان. و«هنا الوردة» لأمجد ناصر، الأردن، دار الآداب. و«الطاووس الأسود» لحامد الناظر، السودان، مداد للنشر والتوزيع. و«حرب الكلب الثانية» لإبراهيم نصرالله، فلسطين، الدار العربية للعلوم ناشرون. و«الخائفون» لديمة ونّوس، سوريا، دار الآداب. و«علي قصة رجل مستقيم» لحسن ياسين، فلسطين، دار الرعاة للدراسات والنشر.وتتألف لجنة التحكيم للعام 2018، من إبراهيم السعافين (رئيس اللجنة)، أكاديمي وناقد وشاعر وروائي ومسرحي أردني؛ إنعام بيوض، أكاديمية ومترجمة وروائية وشاعرة جزائرية؛ باربرا سكوبيتس، كاتبة ومترجمة سلوفينية؛ محمود شقير، روائي وقاص فلسطيني؛ وجمال محجوب، كاتب وروائي سوداني-إنجليزي.وقال إبراهيم السعافين، رئيس لجنة التحكيم، معلقاً على الروايات المرشحة: تنوعت روايات القائمة الطويلة في موضوعاتها من الواقعية والغرائبية والعجائبية إلى التاريخية والاجتماعية بإسقاطات على الواقع العربي. بحيث تناولت التحديات المختلفة التي يجابهها المجتمع العربي على المستوى السياسي والثقافي والإنساني إضافة إلى قضايا الهوية.وسيتم الإعلان عن القائمة القصيرة للجائزة في شهر فبراير القادم، وتم تحديد يوم الثلاثاء 24 أبريل 2018 للإعلان عن اسم الفائز/‏‏ الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها الحادية عشرة، في احتفال سيقام في فندق باب البحر، بأبو ظبي، عشيّة افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب.


نشر في الإتحاد 15535 بتاريخ 2018/01/18


الرابط الإلكتروني : http://www.alittihad.ae/details.php?id=4089&y=2018

المزيد من الأخبار في جوائز الكتاب- الإتحاد 15535

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33237
المؤلفون
18419
الناشرون
1828
الأخبار
10149

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة