مناقشة رواية «كلب» في «الملتقى الأدبي»


بحضور الكاتب والمخرج المسرحي والروائي جمال مطر ناقشت سيدات الملتقى الأدبي في منزل مؤسسة الملتقى أسماء صديق المطوع رواية «كلب» الصادرة عن دار مداد للنشر والتوزيع – دبي، وتقع في 144(ص) وتضم 12 فصلاً، منها: الحلم، اسمي ليلى، البدائية القديمة، شياطين الأنس، حديث الماء.. وتختتم مع باب البحر، والدرس.أجمع رأي سيدات الملتقى على أن أسلوب كتابة الرواية أقرب للسينوغرافيا (رسم المشاهد السينمائية والمسرحية) من البناء الروائي. وأشار البعض إلى أن شخصية الكاتب تظهر بوضوح من خلال البطل سالم وكأنه يلقن شخوصه في عرض مسرحي، واتفقت الآراء على أن الرواية تعبر عن قدرته في عالم الرواية لتميزه في مجال الكتابة المسرحية، حيث استطاع أن يرسم الصورة والمشهد الروائي بشكل رائع ومخيلة إبداعية في التقاط الحكاية والحديث المتخيل عن قصة «كلب صغير». وقالت أسماء صديق المطوع: إن الرواية واقعية وتشير إلى مجتمع الإمارات، وقد صور بلغة جميلة الزوجة المسالمة التي تريد أن تحمي بيتها بصبر ومحبة، وأعتقد أن الكاتب استطاع أن يظهر النسيج الإماراتي. وأضافت: كما أن شخصيات الرواية متعددة: عراقية وروسية ومصري ولبناني، مما يدل على تنوع المجتمع في الإمارات. وأشارت إلى أنها لم تشعر بالترابط بين الشخصيات من خلال الحبكة الروائية.


نشر في الإتحاد 15536 بتاريخ 2018/01/19


الرابط الإلكتروني : http://www.alittihad.ae/details.php?id=4409&y=2018

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الإتحاد 15536

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
19520
المؤلفون
11500
الناشرون
1336
الأخبار
7125

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة