محاضرة لـ«زينب الياسي» الرؤى والأفكار في الإبداع الأدبي بـ«بحر الثقافة»


كيف تتشكل الرؤى والأفكار في الإبداع الأدبي، حول هذا الموضوع تحدثت الدكتورة زينب عيسى الياسي في أمسية مؤسسة «بحر الثقافية» في مقرها بالخالدية – أبوظبي، برعاية روضة بنت محمد بن خالد آل نهيان، مستهلة حديثها بحكاية الشاعر علي بن الجهم القادم من الصحراء إلى قصر الخليفة العباسي ليمدحه بقصيدة كادت أن تودي بحياته، لأنه شبه الممدوح بكلمات غير لائقة استقاها من بيئته الصحراوية، حيث يضربون المثل بأمانة الكلب، وقوة التيس في قراع الخطوب، لكن الخليفة كان يدرك أن الشاعر ابن بيئته البدوية، لذلك أبقاه في رعايته وأسكنه في أجمل أحياء بغداد، وبعد شهور استأذن الشاعر الخليفة ليلقي أمامه قصيدة جديدة يقول فيها:
عيون المها بين الرصافة والجسر.. جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري
أعدن لي الشوق القديم ولم أكن... سلوت ولكن زدن جمراً على جمر.
وبعد هذه البداية الفنية المعبرة عن تأثيرات البيئة في الإبداع، أشارت د. الياسي إلى كيفية تشكل الأفكار الأدبية عبر العصور بادئة من سقراط، مؤسس علم الأخلاق، حيث كان يركز على ما يفيد المجتمع، وأفلاطون أول من فكر بتأسيس المدينة الفاضلة، وكان معجباً بالشاعر هوميروس مؤلف ملحمة الإلياذة والأوديسة، ثم انتقلت إلى الإبداع الأدبي في العصر الجاهلي، مبينة أن الأدب في ذلك الوقت كان من أجل حفظ المآثر والمفاخر، وذكرت شعراء المعلقات ومفاخرهم بالكرم والفروسية في الحرب.وترى د. الياسي أن كل شعر يعبر عن مرحلته، مؤكدة أن شعر حسان بن ثابت في مدح الرسول (صلى الله عليه وسلم) لم يكن في مستوى أقل ممن سبقوه. واستكملت جلسة الحوار متحدثة عن بقية العصور من الأموي إلى العباسي، حتى وصلت إلى المدارس الأدبية في العصر الحديث، مروراً بعصر النهضة.


نشر في الإتحاد 15536 بتاريخ 2018/01/19


الرابط الإلكتروني : http://www.alittihad.ae/details.php?id=4410&y=2018

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الإتحاد 15536

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
19520
المؤلفون
11500
الناشرون
1336
الأخبار
7125

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة