حاكم الشارقة يزور مركز أرشيف كولون التاريخي


قام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ضمن برنامج زيارته لمدينة كولون الألمانية ترافقه الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير بزيارة لمركز أرشيف كولون التاريخي بمدينة كولون الذي يعد الأهم والأقدم على مستوى جمهورية ألمانيا.و رافق سموه خلال زيارته للأرشيف كل من الشيخ فاهم بن سلطان بن خالد القاسمي رئيس دائرة العلاقات الحكومية والشيخة نوار بنت أحمد بن سلطان القاسمي مسؤولة الاتصال والعلاقات العامة في مؤسسة الشارقة للفنون وسعادة مبارك الجنيبي سفير الدولة لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية وسعادة عبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام وسعادة عبدالله بن سلطان العويس رئيس غرفة تجارة وصناعة الشارقة وعدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة وسعادة محمد عبيد الزعابي مدير عام دائرة التشريفات والضيافة وسعادة علي المري مدير عام دارة الدكتور سلطان بن محمد القاسمي للدراسات الخليجية والسيد هشام المظلوم مدير إدارة الفنون بدائرة الثقافة والإعلام.و خلال جولة صاحب السمو حاكم الشارقة في أقسام وردهات مركز أرشيف كولون التاريخي استمع سموه من الدكتورة باتينا كزايز مدير مركز الأرشيف إلى شرح حول محتوياته الثمينة التي تعود لأكثر من ألف عام .. فأقدم المخطوطات في المركز يعود تاريخها للقرن العاشر الميلادي. و اطلع صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي على بعض أندر المخطوطات بالغة الأهمية التي يعتني بها المركز ويوفر لها الحماية والحفظ اللازمين. وفي جولة سموه في أرجاء المبنى تابع صاحب السمو حاكم الشارقة الطرق العلمية الحديثة التي يتبعها العاملون المختصون في تصنيف وصيانة وحفظ الوثائق وأرشفتها.. وتحويلها الى مستندات رقمية يسهل التعامل معها. ويحتوي الأرشيف الوطني لكولون على ما يصل إلى ثلاثين كيلو مترا من الوثائق والمخطوطات فقد جزء منها في حادث انهيار المبنى القديم للمركز في عام 2009 ولايزال العمل جاريا على استخراج المزيد منها من بين الأنقاض. كما تتضمن محتويات الأرشيف نحو 65 ألف وثيقة و107 آلاف بطاقة إضافة إلى نحو نصف مليون صورة.


نشر في وام بتاريخ 2014/09/05


الرابط الإلكتروني : http://wam.ae/en/details/1395269265650

المزيد من الأخبار في الأخبار- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10183

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة