الأولى في الشرق الأوسط وتستخدم أحدث نظام في عالم المكتبات ، أحدث قاعدة بيانات عن قضايا المرأة


افتتحت مكتبة الشيخة فاطمة بنت مبارك التابعة للاتحاد النسائي العام التي تهتم بالإنتاج الفكري المتعلق بالمرأة الإماراتية والعربية من كتابات ومؤلفات و تقارير وأبحاث ووثائق ودراسات وبيانات بجميع أشكالها المقروءة والمسموعة والمرئية، فيما تخدم موظفي الاتحاد النسائي والباحثين الأكاديميين وتعد مقصداً للباحثين والمهتمين والمتخصصين بشؤون المرأة. وتسعى مكتبة فاطمة بنت مبارك لتكون مركزاً مرجعياً متخصصاً في قضايا المرأة والطفل والمجتمع الإماراتي يوفر لرواده مزيجاً من الكتب والمصادر المعرفية الالكترونية وقد تم تصميمها وفق أحدث وأرقى التصاميم العمرانية التي من شأنها أن تمنح زوارها السكينة والراحة للمطالعة والقراءة كما تم تزويدها بأحدث الأنظمة الالكترونية في مجال نظم إدارة المكتبات وهو نظام « سييرا » الأحدث في الشرق الاوسط. وتعد مكتبة الشيخة فاطمة بنت مبارك هي المكتبة الأولى في الشرق الوسط التي تستخدم أحدث نظام في عالم المكتبات « سييرا » وهو نظام يساعد أمين المكتبة على إنجاز مهامه الاستراتيجية المتمثلة في تقديم خدمة معرفية سريعة وبجودة عالية للمستخدمين، وتحتوي المكتبة على أكبر قاعدة بيانات مختصة بقضايا المرأة الإماراتية والعربية والطفل والمجتمع الإماراتي. ويعد نظام سييرا هو الأحدث حيث يتجاوز المهام التقليدية للمكتبات الأكاديمية والبحثية ليمكن أخصائيي المكتبات من تحقيق مهامهم الاستراتيجية ممثلة في تقديم خدمة معرفية متفوقة للمستفيدين ويتيح لإدارة المكتبات أحدث خيارات التشغيل وقواعد البيانات وتصميم البرمجيات المفتوحة وذلك من أجل توفير نظام متكامل من شأنه تسهيل القيام بالمهام اليومية وجعلها أكثر فاعلية وتكاملاً مع الأنظمة الأخرى. وتسعى المكتبة إلى توفير مختلف أوعية الإنتاج الفكري وتنظيمها من كتب ودوريات ومواد سمعية وبصرية تتوزع على مجالات المعرفة المختصة في المرأة و الطفل وبناء الشراكات مع المكتبات المحلية والاقليمية والدولية بما يعزز من المقتنيات المكتبية وتسهل حصول رواد المكتبة على أحدث مصادر المعلومات . بالإضافة إلى نشر المعرفة والثقافة المعاصرة المهمة بالمجتمع الإماراتي والمرأة والطفل وتوفير الخدمات المكتبية النوعية والمساهمة في إدارة الفعاليات والأنشطة بالاتحاد النسائي العام بما يحقق إضافة واقعية للبحث العلمي. وتضم المكتبة خمسة أقسام أساسية وهي قسم الشيخة فاطمة بنت مبارك ويضم مجموعة من الإصدارات المقروءة والمرئية والمسموعة عن الشيخة فاطمة بنت مبارك وما نشر عن سيرة سموها وإنجازاتها، وقسم الاتحاد النسائي العام ويضم سلسلة من إصدارات الاتحاد النسائي العام. بالإضافة إلى كل ما نشر عن الاتحاد النسائي العام وجمعياته وقسم إطلالة الإمارات والذي يضم مجموعة من المقتنيات التي تتحدث عن قادة الدولة بالإضافة إلى كل ما يتعلق بالمجتمع الإماراتي والتراث والعادات والتقاليد الخاصة بالمجتمع الإماراتي وقسم الإصدارات الخاص بالمنظمات . ويضم مجموعة من إصدارات منظمة المرأة العربية ومنظمة اليونيسف ومنظمة اليونيفيم ومنظمة الاسكوا ومنظمة « الفاو » ومقتنيات المجلس الأعلى للمرأة البحرينية وقسم متنوع يحتوي على رسائل الماجستير والدكتوراه المتعلقة بالمرأة والتقارير والأبحاث والدراسات المتعلقة بقوانين وتشريعات المرأة والدوريات العامة والمتخصصة بالمرأة والطفل والمجتمع الإماراتي. أنشئت مكتبة الشيخة فاطمة بنت مبارك لتكون مرجعا ومقصدا لكل من موظفي و منتسبي الاتحاد النسائي العام والباحثين الأكاديميين وغيرهم من المهتمين بشؤون المرأة والطفل والمجتمع الإماراتي.


نشر في البيان 12514 بتاريخ 2014/09/23

المزيد من الأخبار في بيت الحكمة- البيان 12514

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة