منتدى أبوظبي للنشر - حوارات حول تطلعات الشباب في النشر


ناقشت أخر جلسات المنتدى التنوع الثقافي في المجتمع، واتجاهات وتطلعات الشباب في عالم النشر وضرورة مواكبة التطورات التكنولوجية، وشارك في الجلسة داليا إبراهيم، رئيسة مجلس إدارة دار نهضة مصر، وسلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر، ورانيا المعلم من دار الساقي في بيروت، وجمال الشحي مدير عام دار كتاب للنشر والتوزيع، والكاتبة والناشرة نورة النومان.أشارت داليا إبراهيم إلى أسباب نجاح تجربة الدار في استقطاب الشباب لمجال النشر، حيث توجهت إلى النشر غير التقليدي، وطباعة الكتب بناء على المحتوى بغض النظر عن العمر.وأشار سلطان العميمي إلى ازدياد عدد قراء الرواية يوما بعد يوم، وأن الاقتباس من الروايات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، هو مؤشر يعبر عن مدى نجاح الرواية ونمو مستقبلها يوما بعد يوم، ونبه إلى ضرورة الاهتمام بجودة الأعمال المقدمة قائلاً: «التواجد في السوق الثقافية على فترات متباعدة أفضل من التواجد سنوياً بعمل لا يتسم بالجودة والإبداع».وبيّنت رانيا المعلم أن التحدي الذي يواجهنا يتمثل في النشر باللغة الإنجليزية لكي نصل إلى العالم الغربي، ونوهت بضرورة تحري الجودة فيما يعرض على دور النشر، قائلة: «إن الأحداث التي شهدها العالم العربي مؤخراً دفعت العديد من الشباب إلى الكتابة، إذ استقبلت دار الساقي مئات المؤلفات في السنوات القليلة الماضية، وهو ما جعل مهمة فرز هذه المؤلفات أمراً صعبا». جمال الشحي أكد أن إمارة الشارقة أصبحت قبلة الثقافة، إذ شهدت تطورات ملحوظة، فلم يعد النشر يقتصر على المؤسسات الحكومية فحسب، ولكن امتد ليشمل المؤسسات الخاصة. وأشارت نورة النومان إلى أن توجهها للكتابة في مجال الخيال العلمي جاء بعد أن وجدت ندرة الكتب العربية في هذا المجال على الرغم من أنه اتجاه مهم يستقطب الشباب، مضيفًة أنها بحثت عن دار نشر داخل الإمارات لأكثر من 7 شهور لتتبنى أعمالها الجديدة دون أن تتوفق في ذلك، مما اضطرها إلى البحث عن دور نشر عربية خارج الإمارات.


نشر في الخليج 14137 بتاريخ 2018/02/01


الرابط الإلكتروني : http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/aef22a8f-ad96-478d-abd8-3c22cb05d0c4

المزيد من الأخبار في ندوات ومؤتمرات ومهرجانات- الخليج 14137

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33325
المؤلفون
18459
الناشرون
1828
الأخبار
10187

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة