وزارة الاقتصاد تشارك في شهر الابتكار بورقة حول حقوق المؤلف


قدمت الباحث القانوني في وزارة الاقتصاد، محبة الطنيجي، ورقة عمل خاصة بحقوق المؤلف، في مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك، ضمن فعاليات شهر الإمارات للابتكار حضرتها الورشة طالبات الصف الحادي عشر بمدرسة الأهلية الخاصة.وناقشت الباحثة موضوع المؤلف، وقانون حق المؤلف، وحقوق الملكية الفكرية، كما تطرقت إلى الرابط بين المؤلف والابتكار، باعتبار أن المؤلف عموماً هو من يبتكر المصنف أو المنتج. وراعت المحاضرة مستوى وعي ومعرفة الطالبات العام في هذا الشأن، ما أسهم في تحقيق مستوى من تفاعل الطالبات مع الباحثة، من خلال طرح تساؤلات عديدة.وأوضحت أن مفهوم الملكية الفكرية ينضوي تحته 3 عناوين أساسية هي الحقوق الأدبية، مثل حق المؤلف، والعلامة التجارية، مثل «اللوغو»، الشعار، وبراءة الاختراع.وطرحت على الطالبات سؤالاً عاماً حول كيفية التفكير بكتابة بحث ما، وكيف ستكون الخطوة الأولى، مشيرة إلى أن العودة إلى محرك البحث «غوغل» ستكون الخطوة الأولى لدى الغالبية، لكن هناك حقوق وملكيات، وبالتالي كيف يمكن الاستفادة من المعلومات التي نحصل عليها من خلال محرك البحث وتوظيفها من دون استغلال، وعدم التعدي على الملكية الفكرية والحقوق، وكيفية استخدام المصدر.وأشارت الطنيجي إلى حق النشر، فالأخبار مثلاً في وسائل الإعلام غير محمية لأنها عامة، ولمنفعة الجميع، لكن الترجمة تحتاج إلى موافقات، لأن المترجم مؤلف، فالكتاب الذي يترجم يعتبر مصنفاً مشتقاً.وأوضحت أن المؤلف هو الذي يبتكر مصنفاً، يذكر اسمه عليه أو يُنسبه إليه عند نشره، لافتة إلى أن هناك «قاعدة خاصة» تتعلق بمن ينشر من دون اسم أو باسم مستعار، بشرط الّا يكون هناك شكوك تتعلق بمعرفة حقيقة شخصية المؤلف.والمصنف هو كل تأليف مبتكر في مجال الآداب، أو الفنون أو العلوم، أياً كان نوعه، أو طريقة التعبير عنه، أو أهميته أو الغرض منه. وتتوزع المصنفات إلى ثلاثة أنواع، هي المصنف الجماعي، والمصنف المشتق، والمصنف المشترك.وتحدثت الطنيجي عن المصنفات التي تشملها الحماية، وأخرى لا تشملها.


نشر في الإتحاد 15565 بتاريخ 2018/02/16


الرابط الإلكتروني : http://www.alittihad.ae/details.php?id=11660&y=2018

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الإتحاد 15565

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
19827
المؤلفون
11649
الناشرون
1344
الأخبار
7201

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة