3 كاتبات يؤكدن خصوصية الأدب النسوي الإماراتي


في آخر نشاط احتضنه جناح الشارقة المشارك في معرض باريس للكتاب، ضمن سلسلة فعاليات اختيار الإمارة ضيفاً مميزاً على المعرض، نظمت ندوة أدبية بعنوان «المرأة والأدب»، بمشاركة الكاتبات أسماء الزرعوني، ولولوة المنصوري، وباسمة يونس، وأدارتها شيخة المطيري.وقالت الزرعوني عن بدايات الأدب النسوي بالإمارات: «علينا أن نذكر رابطة الأديبات التي بُعثت في 1988، وشجّعت الجيل الأول من الكاتبات في الإمارات، فقبل إنشاء هذا الفضاء كانت الكاتبات يكتبن ويضعن في الأدراج». بينما قالت المنصوري، إن «ما يسمّى بالأدب النسوي يزداد حضوره في المشهد الإبداعي الإماراتي»، مضيفة: «لديّ بعض التحفظ على مصطلح الأدب النسوي، إذ إنني لا أوافق المعنى المعتمد في الغرب، وأعتقد أن لدينا خصوصية في الأدب النسوي الإماراتي». من جهتها، تطرقت باسمة يونس إلى واقع الكتابة النسوية في الإمارات. وقالت: «على عكس ما يعتقد كثيرون، فإن الكاتبات في الإمارات يتطرّقن إلى الكثير من القضايا»، مشيرة إلى أن «بعض الكاتبات تجاوزن الكتابة عن المجتمع الإماراتي إلى هواجس في أماكن أخرى من البلاد العربية والعالم بصفة عامة، وبعضهن يكتبن بلغات أخرى».


نشر في الإمارات اليوم بتاريخ 2018/03/21


الرابط الإلكتروني : https://www.emaratalyoum.com/life/culture/2018-03-21-1.1082141

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الإمارات اليوم

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
19596
المؤلفون
11522
الناشرون
1336
الأخبار
7157

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة