كتاب حول التاريخ المعماري للشارقة عن «بارجيل للفنون»


أعلنت مؤسسة بارجيل للفنون تشكيل مجلس التحرير المكلف بإنجاز كتاب «بناء الشارقة» الذي يبحث ويوثق مشهد العمارة الحديثة في مدينة الشارقة.ويضم الفريق التحريري المشارك في الكتاب تود ريس، والباحثة الرئيسية ريم خورشيد، ومحرر الصور عمار العطار، إضافة إلى الباحثة نورة المحمود.وسيركز الكتاب - المتوقع إصداره في ربيع عام 2020 - على التصاميم المعمارية التي اكتمل إنشاؤها في المدينة خلال الفترة بين منتصف الستينات ومنتصف الثمانينات من القرن الماضي، ويعتبر نتاجاً لمشروع بحثي معماري مكثف، ومستمر كان بدأه الشيخ سلطان سعود القاسمي مؤسس ومالك «بارجيل للفنون» في عام 2016 لتسليط الضوء على النهضة العمرانية الحديثة في الشارقة.وسيضم الكتاب عدداً غير مسبوق من الصور الأرشيفية التي لم يتم عرضها من قبل، تتضمن الملامح العمرانية لمدينة الشارقة في سبعينات وثمانينات القرن الماضي، إضافة إلى تصاميم ومخططات معمارية يتم نشرها للمرة الأولى، وسيقدم المدينة كموقع مهم عالمياً في دراسات الحداثة والتحديث، فيما سيتم الحصول على أغلب هذه المواد الأرشيفية من قاطني المدينة، والخبراء الذين اسهموا في بنائها.كما سيتم تكليف عدة كتاب لإثراء الرؤى التي يقدمها الكتاب حول الحياة اليومية في المدينة، إضافة إلى القصص والأحداث التي يتولى الفريق التحريري جمعها.وبعد إصدار الكتاب سيتم تعميم قاعدة البيانات هذه التي تستعرض التاريخ العمراني والحضري للشارقة ومشاركتها مع المؤسسات المحلية.


نشر في الخليج 14296 بتاريخ 2018/07/10


الرابط الإلكتروني : http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/7ca6bb26-00a0-499d-afc7-7efe10df98bd

المزيد من الأخبار في كتب كتب كتب- الخليج 14296

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
19834
المؤلفون
11654
الناشرون
1345
الأخبار
7204

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة