جلسة حوارية لمناقشة كتاب «قضايا وشواغل» للدكتورة رحاب الكيلاني


نظمت دائرة الثقافة بالشارقة في النادي الثقافي العربي جلسة حوارية لمناقشة كتاب «قضايا وشواغل»، للدكتورة رحاب الكيلاني، الذي أصدرته دائرة الثقافة، وتحدث في الجلسة عبدالفتاح صبري، وأدار الجلسة محمد إدريس.وتحدث عبدالفتاح صبري عن الكتاب الذي تناول أعمال روائيين وسرديين إماراتيين، حيث جمع قراءات في 18 رواية، و20 عملاً قصصياً، وذكر صبري أن هذه النوعية من الكتب محيرة في كيفية تدبر ما جاء فيها، فالكاتبة انتخبت عدداً من القصص من مجموعات قصصية وروايات لكتاب إماراتيين، وفي مثل هذا التجميع السريع الذي هو في الأساس مقالات كتبت للصحف، سيكون الأسلوب صحفيا، فمثل هذه الكتابات تتجاهل الغوص في المتن الحقيقي لتركيبة النص الفنية، فهذا مجرد عرض لكاتبة تقرأ بطريقة عادية، وربما تنشر في الصحف، ثم تحاول تجميع هذه النصوص في كتاب.وأوضح صبري أن الأدب الإماراتي في حاجة إلى الحديث والبحث، فهو ما زال غضاً وندياً، رغم ما كتب عنه، ورغم ما يقال من بعض الكتاب، من أنه لا يوجد نقد أو كتابات عن القصة والرواية والأدب الإماراتي، وهذه ثيمة تتكرر دائما في الصحف.ووصف صبري مشهد «القصة» الآن بالملتبس، ولم يعد معروفا من هو الذي يكتب القصة، فمنذ أن تخلت الصحافة عن نشر القصص، أصبح الأمر غير واضح، وربما هو غير واضح أيضا في وسائل التواصل الاجتماعي، والتي يطلق عليها صبري اسم «الميديا السرية»، ويثير صبري السؤال: هل تمنح تلك الميديا صورة عن «القصة» في الإمارات؟ مبدياً تشككه في ذلك الأمر.وحمل صبري بشدة على الكتاب، وذكر أنه جاء بلا منهج أو قيمة نقدية، وأوضح أن الكاتبة في تناولها للنصوص القصصية، تتحدث فقط على مستوى المضمون، وتتناول لب القصة ولا تعطي بعداً تحليلياً، فهي تعرض فقط، من دون منهج واضح، فالكاتبة لم تفعل شيئاً سوى أنها قرأت النص وعبرت عن محتواه، وربما في بعض النصوص حاولت أن تربط ما بين النص والثقافة المجتمعية التي أنتجته.


نشر في الخليج 14300 بتاريخ 2018/07/14


الرابط الإلكتروني : http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/531f68a3-06a9-4352-b482-a2ef77d2a049

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الخليج 14300

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
19697
المؤلفون
11550
الناشرون
1338
الأخبار
7180

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة