أول مكتبة مجانية متخصصة بالفنون في الإمارات


أعلنت مؤسسة “فن جميل”، وهي مؤسسة مستقلة تدعم التراث والتعليم والفنون في الشرق الأوسط، تفاصيل افتتاح مكتبة جميل في دبي، والتي ستكون بمثابة مركز بحثي مفتوح متخصص في الفنون المعاصرة ومعني بالتاريخ الثقافي لمنطقة الخليج والمناطق المجاورة.وذكر بيان صحفي عن المؤسسة، أن المكتبة مجانية ومفتوحة للجميع، وتحتضن الطلاب والفنانين والباحثين والكتاب والمهنيين وهواة ومحبي الفن، وتوفر كتالوجا إلكترونيا يمكن البحث فيه بشكل كامل عبر الإنترنت، وصُمم ليناسب الجمهور المحلي والعالمي.وتعتبر المكتبة نتاج برامج التعاون التي تلتزم بها مؤسسة “فن جميل”، حيث تم جمع الجانب الأكبر من مجموعة المكتبة من شبكة مركز جميل للفنون التي تضم فنانين ومؤسسات أكاديمية وفنية وثقافية من المنطقة والعالم، حيث قدم خبراء من أكثر من 30 مؤسسة ومنظمة مواد تحكي قصة تطور المشهد الفني المحلي والإقليمي وتسليط الضوء على أعمال فناني المنطقة وممارساتهم الفنية.وتضم مجموعة المكتبة، وهي متنامية باستمرار، أكثر من ألفي كتاب ومجلة وكتالوج ورسالة بحثية وعمل أدبي ووثيقة، وقائمة قراءة، باللغتين العربية والإنجليزية. ومن المزمع أن تتوسع المجموعة لتشمل ملفات ومحتوى وسائط متعددة فنية.. واستكمالاً لبرامج ومعارض مركز جميل للفنون، تبرز المكتبة الأعمال في مجموعة جميل للفنون بالإضافة إلى المعارض والتكليفات الفنية.كما ستسلط المكتبة الضوء على استعراض شامل لمعارضها في الخليج وجمع الكتالوجات والكتب والوثائق المتعلقة بالمعارض والفعاليات القديمة والحديثة.. وتركز مجموعة المكتبة على إتاحة المعارف في الفن والثقافة، وتمكين بناء سرديات متعددة، وإيضاح سيولة وتدفق تلك الأفكار، وتشمل موضوعات المحتوى الرئيسية: تاريخ المعارض ومشاريع تعليم الفنون، والخطاب المعاصر من المنطقة وما حولها، بالإضافة إلى دراسات مختارة للفنانين والممارسة الفنية وتأثيراتها.


نشر في وكالة أنباء الشعر بتاريخ 2018/10/24


الرابط الإلكتروني : http://www.alapn.co/ar/?p=47631

المزيد من الأخبار في بيت الحكمة- وكالة أنباء الشعر

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33325
المؤلفون
18459
الناشرون
1828
الأخبار
10188

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة