منابع الحكي : التجربة والذاكرة .. والحلم


كيف تتولد لدى الكاتب الرغبة في كتابة قصة ما، وكيف يمكن له أن يحول الأحداث العادية إلى كتابات أدبية مبدعة؟ للإجابة عن السؤالين استضافت قاعة «ملتقى الكتاب» ندوة تحت عنوان «قصص ونكتبها» التي قدمتها وأدارتها القاصة الإماراتية صالحة عبيد.وفي أولى المداخلات، تحدثت القاصة المغربية لطيفة لبصير عن الدور الحاسم لـ(الصدفة) في القبض على لحظة الحكي، وقالت إن «هذه الصدفة غالباً تكون منتظرة ومرجوة من قبل الكاتب، فذهن الكاتب يكون مستعداً لاستقبال حكاية ما».واستعرضت لبصير جملة من الوقائع اليومية التي مرت بها وألهمتها ثيمات لقصص كتبتها لاحقاً. واتفق القاص العراقي زهير كريم مع لبصير في المنحة المبدعة التي تقدمها «الصدفة» للكاتب لكي ينجز نصه القصصي، وحكى في هذا الإطار كيف وقع بالمصادفة على حكاية جنرال بلجيكي متقاعد لا زال، هو الذي بلغ عقده التاسع، ينتظر مكالمة هاتفية من وزارة الدفاع لدعوته للمشاركة في حرب ما، بينما هو مستغرق في مشاهدة الأفلام الحربية في التلفزيون.بيد أن المنبع الأساس الذي يصدر فكرة الكتابة القصصية لدى كريم هو «الذاكرة»، كما قال، هو الذي عاش أربع حروب في بلده واضطر من بعدها إلى الانتقال للعيش في بلجيكا.أما المصدر الثالث الذي يساعد كريم في إنشاء نصوصه القصصية، فهو «الحلم» كونه يقدم إجابات، ويحل مشكلات عديدة تنهض أمام الكاتبة.وركزت الكاتبة الهندية مانجيت هيراني على إبراز دور التجربة الحياتية في توجيه طاقة المرء للإبداع. هيراني عملت لسنين طويلة كقائدة طيران، إلا أن تجربة لفقدان الوزن مرت بها رحلة طائرة كانت تقودها حملتها إلى ترك مهنتها في 2015، وقالت إنها تأثرت كثيراً بكتاب تحت عنوان «الشجاعة»، وبدأت تستعيد توازنها النفسي رويداً، ثم دعاها أحد معارفها إلى مجابهة مخاوفها بكتابتها، والتحقت بكورس لتعلم الكتابة، وشرعت في تدوين ما مرت به عبر مدونة على الإنترنت.وفي الختام تحدث القاص المصري عبد الفتاح صبري، عن علاقة الإبداع القصصي بالحالة النفسية للمبدع ومزاجه وجاهزيته في لحظة بعينها إلى تدوين يخطر بباله، في صياغة مبدعة تملك أن تحدث التأثير الفني لدى من يتلقاها.


نشر في الإتحاد 15828 بتاريخ 2018/11/07


الرابط الإلكتروني : https://www.alittihad.ae/article/73225/2018/%D9%85%D9%86%D8%A7%D8%A8%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%B1%D8%A8%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B0%D8%A7%D9%83%D8%B1%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%84%D9%85

المزيد من الأخبار في ندوات ومؤتمرات ومهرجانات- الإتحاد 15828

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة