60 رسالة إلى شاعر


استضاف المقهى الثقافي في معرض الشارقة الدولي للكتاب الشاعر الإماراتي عادل خزام في أمسية ثقافية بمناسبة صدور كتابه الجديد «60 رسالة إلى شاعر» الصادر عن دائرة الثقافة في الشارقة.أدار الأمسية القاص السوري إسلام بوشكير، الذي سلط الضوء على تجربة خزام بوصفه من الشعراء المعروفين، ويحسب على جيل الثمانينيات. صدر له العديد من الدواوين الشعرية، كما ترجمت قصائده وبعض دواوينه إلى لغات أجنبية كالإنجليزية والفرنسية والألمانية، كما فاز بعدة جوائز أدبية ومسرحية.طرح بوشكير عدة أسئلة على خزام من بينها دلالة العنوان في كتابه الجديد، وتشابه هذا العنوان مع عناوين أدبية لكتاب معروفين في الساحة العالمية، مثل «رسالة إلى شاعر شاب» للألماني ريلكه، و«رسالة إلى روائي شاب» للكاتب البيروفي بارغاس يوس، وأيضا من هو الشاعر الذي توجه إليه الرسالة؟ أجاب خزام بأن هذا التشابه لا يعدو كونه عرضيا، فالمضامين تختلف، والكتاب عبارة عن تأملات، قد تكون موجهة لكاتبها، وقد تكون موجهة لأي شاعر آخر، كما أنها تعكس حالة تأملية ووجودية.وتحدث خزام عن تجربة شعراء الثمانينيات في الإمارات، التي أبرزت عددا من الشعراء المتميزين، رغم تحفظه على مسألة المجايلة في الشعر، وأكد أن صمود الشاعر واستمرار عطائه، مرهون بقدرته على الإيمان بدور الشعر، وتبنيه لمشروع يشتغل عليه، فالشعر في نهاية المطاف حالة إنسانية، سعى الشعراء والمبدعون منذ الأزل لرسم ملامحها، والتي يسعى من خلالها المبدع إلى صياغة تجربة جمالية راقية، تقع في صلب هدف الشعر.


نشر في الخليج 14417 بتاريخ 2018/11/08


الرابط الإلكتروني : http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/3719479f-63f6-4562-a207-6bbc6cf51123

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الخليج 14417

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
19961
المؤلفون
11722
الناشرون
1354
الأخبار
7363

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة