«الإشارة والمعنى» في المقهى الثقافي في معرض الشارقة الدولي للكتاب


«الإشارة والمعنى» كتاب جديد في الساحة العربية، بما فيه من حفر نقدي، هكذا وصف عبدالفتاح صبري كتاب الناقد الروائي السوري نبيل سليمان، وذلك ضمن فعالية المقهى الثقافي .أشار صبري في تقديمه لسليمان إلى رؤيته النقدية الواضحة الباحثة عن ثيمة ما في الرواية العربية، كما أشار إلى أحد فصول الكتاب الذي سلط الضوء على التجربة الروائية الإماراتية، كسارة الجروان، وريم الكمالي، ومريم الغفلي.
و أشار سليمان إلى كتابه «الإشارة والمعنى» الذي سلط فيه الضوء على روايات تاريخية ك «هرمز» لريم الكمالي، التي قدمت وصفا بارعا لتاريخ المنطقة، وحذر من مغبة الكتابة اللحظية عن موضوعات سياسية واجتماعية تحتاج إلى التبصر والتفكير، لا سيما أن هذه الموضوعات تحتاج إلى حس تاريخي عميق، وأن يحذر الكاتب من الوقوع في فخ ما هو شعاري، فيخرج بأعمال عابرة وليست عميقة، وفي هذا الإطار أشار إلى أنه قد صدر في سوريا نحو 40 عملا روائيا في فترة السنوات السبع الماضية، وكلها قاربت الحدث السياسي.وقال سليمان: «يشغلني في هذه الأيام سؤال ملح هو: كيف يمكن أن نتلمس نبض التاريخ في ما يحدث اليوم؟»، وفي ما يخص الأدب الإماراتي أشار إلى فصل في كتابه بعنوان «جماليات الاستجابة الروائية للواقع» وأننا بإزاء لحظة تاريخية قيد التشكل نجح بعض الكتاب الإماراتيين في التقاطها.وختم سليمان بقوله: «نحن نعيش في زمن أحب أن أسميه زمن أفول المعنى» في إشارة إلى تشظي المرحلة، مؤكدا ضرورة التعمق في الموضوع المطروح من الناحية الأدبية، والتعمق هنا، يشير إلى المعنى الذي هو بالضرورة أعمق من المضمون.


نشر في الخليج 14417 بتاريخ 2018/11/08


الرابط الإلكتروني : http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/77ddab7c-942e-4482-a85a-6ba75f79bd6a

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الخليج 14417

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
19961
المؤلفون
11724
الناشرون
1354
الأخبار
7363

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة