في دورتها الـ 22 - 19 فائزاً بجائزة الشارقة للإبداع العربي 2018


بحضور سعادة عبد الله العويس، رئيس دائرة الثقافة بالشارقة، أعلن محمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية بدائرة الثقافة في الشارقة الأمين العام لجائزة الشارقة للإبداع العربي، أسماء الفائزين في الدورة الثانية والعشرين للجائزة، والبالغ عددهم 19 فائزاً في الحقول الأدبية الستة: الشعر، والقصة، والرواية، والمسرح، وأدب الطفل، والنقد.وأشار القصير، إلى أن الجائزة ستحتفي بالفائزين في العاصمة المصرية القاهرة مطلع إبريل 2019، بناءً على توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لكونها عاصمة الثقافة العربية، مضيفاً، إنها ستشكل انعطافه جديدة مهمة في مسيرتها، حيث أراد سموه أن تكون الفائدة أعم وأشمل، وأن يتم تكريمهم وسط المبدعين والمثقفين والمهتمين في الساحات الإبداعية العربية بالتوالي، لإدامة الحراك الإبداعي والثقافي في عموم الوطن العربي.وأوضح القصير، خلال مؤتمر صحافي عقد في قاعة المؤتمرات بدائرة الثقافة، أن جائزة الشارقة للإبداع العربي، والتي انطلقت في دورتها الأولى بالعام 1997 برعاية وتوجيه حضرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، كانت ومازالت رائدة، إذ أنها توجهت إلى الشباب الأدباء والمبدعين الذين يحتاجون الدعم والرعاية، في الوقت الذي كان الاحتفاء بالأديب الكبير والمحترف الذي بلغ مكانته.وتابع مدير الشؤون الثقافية، أن هذه الدورة الـ 22 التي وصلت الآن إلى لحظة الإعلان عن فائزيها، بعد الاستتباعات والآليات المتبعة، وبعد أن توصلت لجان التحكيم إلى قراراتها، حيث بلغ عدد المشاركين في هذه الدورة إلى 350 مشاركاً، وعدد الفائزين بلغ 19 فائزاً.وأوضح القصير، أن التوجيه السامي لهذه الجائزة كان محل إعجاب وتقدير فالتقى حولها الأدباء الشباب الباحثون عن الدعم المعنوي المساند لهم، وكانت الجائزة على موعد معهم بمصداقيتها وشفافيتها، وكانت منفذاً وباباً يسر لهم الدخول إلى عالم الأدب والإبداع، وتسليط الضوء على تجارب غضة تتلمس النور، وكانت منصة مهمة للإطلالة الأولى التي تقدم الرعاية وطباعة العمل الأول للفائز .. والاحتفاء بالفائزين عملياً وعلمياً، حيث يستقدمون للتكريم وللمشاركة في ورشة علمية تساهم في صقل تجاربهم.
وأعلن الأمين العام للجائزة أسماء الفائزين، في حقول الجائزة وهم:
مجال الشعر :
1ـ الأول: منى بنت العاشوري الرزقي من (الجمهورية التونسية) عن مجموعتها (للياسمين نهايات أخرى).
2ـ الثاني: جراح كريم كاظم من (جمهورية العراق) عن مجموعته (قابلٌ كل صورة).
3. الثالث: مصطفى محمد عبد الله الغلبان من (فلسطين) عن مجموعته (صُراخُ المرايا).
مجال القصة القصيرة :
1ـ الأول: شاكر ريكان شخير الغزي من (جمهورية العراق) عن مجموعته (غيتارات شكسبير).
2ـ الثاني: أحمد جمال صادق جابر من (جمهورية مصر العربية) عن مجموعته (التقاط الغياب).
3ـ الثالث: ياس جياد زويد من (جمهورية العراق) عن مجموعته (سيرة القيامات).
مجال الرواية :
1ـ الأول: نورس إبراهيم علي من (الجمهورية العربية السورية) عن روايته (وكان عرشهُ على الماء).
2ـ الثاني: محمد مختاري من (المملكة المغربية) عن روايته (مثل تغريدة منكسرة).
3ـ الثالث: زهيرة مجراب من (الجمهورية الجزائرية) عن روايتها (أريد ما يلين).
مجال المسرح :
1ـ الأول: علي حسان خضري أحمد من (جمهورية مصر العربية) عن مسرحيته (آنوش).
2ـ الثاني: هناء سعد محمد عبد الدايم من (جمهورية مصر العربية) عن مسرحيتها (البكاء على قبر بن العشرين).
3ـ الثالث: عيسى خليل الصيادي من (الجمهورية العربية السورية) عن مسرحيته (جلجامه).
مجال أدب الطفل :
1ـ الأول: سالي عادل محمد أحمد أبو العلا من (جمهورية مصر العربية) عن مسرحيتها (البطيخة المسحورة).
2ـ الثاني: سعيدي مصطفى من (المملكة المغربية) عن مسرحيته (الرسامة الصغيرة والببغاء).
3ـ الثالث مناصفةً: هبة فاروق محمد سلامة من (جمهورية مصر العربية) عن مسرحيتها (بستان النور) وزينب إبراهيم محمد إبراهيم قاسم من (جمهورية مصر العربية) عن مسرحيتها (حلم مريم).
مجال النقد :
1. الأول: عادل العناز، من (المملكة المغربية) عن دراسته (التّمثيل التأويليّ للتاريخ في الرواية العربية).
2. الثاني: فيصل سوري حمد خلف، من (جمهورية العراق) عن دراسته (مصادر تحولات التاريخ في الرواية العربية الجديدة "جدلية الوثائقي والتخيلي".
3. الثالث: جابر محمد يحيى النجادي، من (المملكة العربية السعودية) عن دراسته (التعالق النصي بين الرواية والتاريخ)، رواية "موت صغير" لمحمد علوان نموذجاً.


نشر في الشارقة 24 بتاريخ 2018/12/24


الرابط الإلكتروني : https://www.sharjah24.ae/ar/arts/381583-19-%D9%81%D8%A7%D8%A6%D8%B2%D8%A7%D9%8B-%D8%A8%D8%AC%D8%A7%D8%A6%D8%B2%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%82%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%A5%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A

المزيد من الأخبار في جوائز الكتاب- الشارقة 24

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة