ابن صراي : حضور ثابت للهند في المخطوطات العربية


استضاف جناح الشارقة ضيف شرف الدورة الـ 27 من معرض نيودلهي للكتاب، جلسة نقاشية حول حضور التراث والتاريخ الهنديين في المخطوطات والكتب والأشعار العربية القديمة.وشارك في الجلسة التي أدارتها الشاعرة الإماراتية شيخة المطيري، الباحث والمؤرخ الدكتور حمد بن صراي الذي عرض أمام الحضور عدداً كبيراً من المصادر والوثائق التاريخية العربية التي ورد فيها ذكر الهند، متوقفاً عند ما تحمله من دلالات حول علاقة العرب بالهند منذ ما يزيد على ألف وخمسمائة عام.وصنف ابن صراي محتويات المصادر العربية حول الهند إلى عناوين رئيسة عدة، هي: العجائب والغرائب في بلاد الهند، والعادات والتقاليد والأديان، والموانئ والطرق والملاحة، والفتوحات الإسلامية وانتشار الإسلام، والأشجار والحيوانات، والبيئة والطبيعة والتضاريس والتربة، والحياة الاجتماعية والعلاقات بين الفئات والطبقات المختلفة، والإمارات والممالك الهندية وعلاقتها بالمسلمين، بالإضافة إلى الطب والحكمة والأدوية. وذكر ابن صراي أهم الكتب العربية القديمة التي تتناول واقع الحياة في الهند في تلك المرحلة من التاريخ، مثل كتاب (التخت) المختص بالطرق الهندية في الحساب وممارسة الرياضيات لمؤلفه سنان بن الفتح الحراني المتوفى عام 942 م، و(كتاب أخبار الهند)، وكتاب (عمال الهند)، إلى جانب كتاب (ثغر الهند) لمؤلفها أبي الحسن علي بن محمد بن عبدالله بن أبي سيف أبو الحسن المعروف بالمدائني والمتوفى عام 225 هجري، وأشار الدكتور ابن صراي إلى أن لهذا المؤلف الذي اشتهر بالأدب ما يزيد على 270 مصنفاً، كما نوه ابن صراي بأن كتب المدائني الثلاثة حول الهند مفقودة ولم يعثر عليها حتى الآن. ومن بين الكتب المفقودة أيضاً ذكر الدكتور ابن صراي كتاب (علم الهند)، وكتاب (جوامع الموجود في خواطر الهنود) من تأليف أبي الريحان محمد بن أحمد البيروني، وكتاب (تاريخ الهند) لأبي عاصم محمد الهروي، وكتاب (نوادر الألفاظ في لغات الهند) لسراج الدين على خان بن حسام الدين أكبر أبادي. وأشار ابن صراي إلى أن الهند ذكرت كثيراً في الكتب العربية الإسلامية، وروت علاقة المسلمين مع الهند من خلال العهد الأموي والعباسي، وما تخللها من حروب ونزاعات وتجارة وعلاقات مختلفة الصور، ومن أشهر الكتب التي صدرت في هذه المراحل، كتاب (تاريخ الأمم والملوك) للطبري، و(مروج الذهب) للمسعودي، و(الكامل) في التاريخ لابن الأثير، و(البداية والنهاية) لابن كثير، وكتاب (العبر) لابن خلدون. أما عن حضور الهند في الشعر العربي القديم، فقال ابن صراي: «إن بعض الشعراء وصفوا رحلاتهم إلى الهند وصفاً دقيقاً، ما جعلنا نتعرف من خلالهم إلى عادات الشعوب وطبيعة الأسفار وظروفها في تلك الفترة، كالشاعر بشر بن أبي خازم الأسدي الذي وثق بأشعاره رحلته البحرية نحو الهند.


نشر في الإتحاد 15893 بتاريخ 2019/01/11


الرابط الإلكتروني : https://www.alittihad.ae/article/2114/2019/%D8%A7%D8%A8%D9%86-%D8%B5%D8%B1%D8%A7%D9%8A-%D8%AD%D8%B6%D9%88%D8%B1-%D8%AB%D8%A7%D8%A8%D8%AA-%D9%84%D9%84%D9%87%D9%86%D8%AF-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D8%B7%D9%88%D8%B7%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B9%

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الإتحاد 15893

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33300
المؤلفون
18450
الناشرون
1828
الأخبار
10182

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة