انطلاق فعاليات "منتدى أبوظبي للنشر" بمشاركة 28 دولة


بدأت فعاليات الدورة الثانية من منتدى أبوظبي للنشر الذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي حتى 30 يناير الحالي، تحت شعار "مستقبل النشر الإلكتروني .. التقنيات والتحديات - تجارب عالمية"، وذلك بحضور معالي محمد خليفة المبارك رئيس دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، وسعادة سيف سعيد غباش وكيل الدائرة .
ويحظى المنتدى بمشاركة واسعة على المستويين الإقليمي والعالمي لنخبة من الخبراء والمختصين في صناعة النشر من 28 دولة من مختلف أنحاء العالم، إلى جانب عدد من المنظمات الدولية والعربية والشركات المؤثرة في هذه الصناعة، حيث يتحدث في جلسات المنتدى الرئيسة ما يقرب من 55 متحدثاً، بالإضافة إلى المشاركين في ورش العمل المصاحبة.
وشهد اليوم الأول من فعاليات المنتدى افتتاح المعرض التقني المصاحب له، الذي يقدم أحدث تقنيات النشر الرقمي، ويهدف إلى فتح المجال لكبريات الشركات الدولية والإقليمية العاملة في عالم صناعة الكتاب الرقمي والمسموع، وتحقيق التواصل بين العاملين في هذا المجال من مختلف أنحاء العالم.
وقال سعادة سيف سعيد غباش وكيل دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، في كلمته خلال افتتاح المنتدى: "يجمعنا منتدى أبوظبي للنشر هذا العام تحت شعار "مستقبل النشر الإلكتروني .. التقنيات والتحديات - تجارب عالمية"، لنبحث في طرق تحفيز والحفاظ على التطوّر الحاصل في مجال اقتصاد المعرفة القائم على الاستخدام الذكي لكل الإمكانات المتاحة بفعل التطور التكنولوجي والإلكتروني.
وأكد أن دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي تعمل على إطلاق خطط نشر إلكترونية واعدة محلياً تحتفي بالمنجز الثقافي وكبار الأدباء والمفكرين، وترعى في الوقت ذاته، المواهب الإماراتية الشابة وتستثمر فيها ..مشيراً إلى أن المنتدى يضم 55 متحدثاً من نخبة الكتاب والناشرين والمختصين بصناعة النشر من 28 دولة من حول العالم، يناقشوا سبل الارتقاء بهذه الصناعة المحورية في اقتصادات الاستدامة، ومراحل تطورها عبر الزمن ويبحثون فكرة "اقتصاديات الثقافة والمعرفة" إبرازاً للهوية الوطنية لبلدان جميع المشاركين والمتحدثين، وتأكيداً للخصوصية الثقافية التي تستلهم تفردها من إرثها المعرفي وموروثها الشعبي وملامح وجودها التاريخي عبر العصور.
وقال : "يكفينا أن نشير إلى أن صناعة النشر الإلكتروني والرقمي في الإمارات حققت نمواً ملحوظاً، كوننا نسابق الزمن في هذا المجال الحيوي كما في المجالات الأخرى كلها، وخصوصاً مع حضور الاستراتيجية الوطنية للقراءة ومبادرات القراءة العديدة، كمحفّز هام لتنمية العقول وتوسيع مدارك الناشئة وخلق مجتمع قارئ مثقف منفتح على ثقافة الآخر ومتسامح " ..مشيرا الى ان الدائرة سعت ألى مواكبة التكنولوجيا وأطلقت العديد من المبادرات المتخصصة في هذا المجال.
وتابع " نشهد اليوم إطلاق مبادرة "التحول الرقمي" في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي التي تتضمن 4 ركائز أساسية من ضمنها الكتاب الإلكتروني والكتاب الصوتي" ..مشيراً إلى أنّ المنتدى من خلال جلساته المتنوعة يتطرق إلى أحدث المواضيع والمناقشات في عالم صناعة النشر الإلكتروني، بما يسهم في استكشاف الفرص الكثيرة الواعدة التي يقدّمها لنا النشر الإلكتروني كونَه الوسيلةَ العابرةَ للحدود والجغرافيا واللغات، وهو الوسيلةُ الأكثر انتشاراً وقابليةً لدى فئات الشباب المقبلين على التكنولوجيا وما تتيحه لهم من إمكانات الاطلاع السريع والاستكشاف الذكي والتعلُّم والتطوير الذاتي.
واستهل المنتدى جلسات يومه الأول بجلسة "تاريخ القراءة"، التي أدارتها عهود الخولاني، المذيعة بإذاعة الخليجية، واستعرض فيها موريتز فان دين بوغيرت رئيس برامج دراسات العالم الإسلامي ومنطقة الشرق الأوسط - دار نشر "رويال بريل" /هولندا/ تاريخ القراءة منذ اختراع الكتابة المسمارية 3200 ق.م حتى الوقت الحالي، مقدماً العديد من الإحصائيات المهمة حول الأمية ومعدلات انتشارها خلال فترات زمنية مختلفة وبين شرائح عمرية مختلفة .. كما تطرق إلى الكتاب الالكتروني والمسموع، مستعرضاً عدداً من المشاريع البارزة في هذا المجال، والتحديات التي تواجه العاملين فيه.
وجاءت الجلسة الثانية التي أدارتها إيمان حيلوز، المؤسس والرئيس التنفيذي لموقع "أبجد" للكتب الإلكترونية /الأردن/، تحت عنوان "صناعة الكتاب الإلكتروني في العالم العربي"، وتحدث فيها كل من: اروو جوو، مدير معرض سيئول الدولي للكتاب /كوريا/، وماري بيرجيرون، المدير الأعلى لترخيص المحتوى الدولي، أبيسكو لخدمات المعلومات /الولايات المتحدة/، وسيد ديجيرفي، مدير المحتوى العربي، أمازون، كيندل، والكاتب محمد الغضبان، /السعودية/، ود. شريف شاهين، أستاذ المكتبات وعلم المعلومات في جامعة القاهرة /مصر/، وشادي الحسن، مؤسس شركة "رفوف" للنشر الإلكتروني "الأردن"، وتناولوا عدة محاور من أبرزها المقارنة بين صناعة الكتاب الإلكتروني في العالم العربي والعالم، وكيفية النهوض بصناعة النشر الإلكتروني العربي، ودور أجهزة القراءة المحمولة وانتشارها في العالم العربي.
وركزت الجلسة الثالثة على "الكتاب الصوتي العربي"، حيث جمعت مجموعة من المختصين في هذا المجال وهم: هيلينا جوستافسون، مديرة النشر العالمي في "ستوريتل" /السويد/، وآلاء محمد سليمان، مؤسس شركة "مسموع" للكتب العربية الصوتية /الأردن/، وطارق البلبل، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة "بوكلافا" /كندا/، وروان بركات، مدير شركة رنين /الأردن/، وهالة سليمان، الشريك المؤسس لتطبيق "الراوي" /البحرين/، وقدمتها الإعلامية مهرة اليعقوبي من قناة سكاي نيوز أبوظبي ..وتناولت عدة محاور منها بدايات الكتاب العربي الصوتي، والتحديات والصعاب التي يواجهها، وسبل تطوير والنهوض بصناعة الكتاب الصوتي العربي وكذلك طرق نشر الكتب الصوتية العربية بين فئة الشباب.


نشر في وام بتاريخ 2019/01/28


الرابط الإلكتروني : http://wam.ae/ar/details/1395302735564

المزيد من الأخبار في ندوات ومؤتمرات ومهرجانات- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة