احتفلت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في دبي بتوزيع جوائز الدورة العاشرة على الفائزين


احتفلت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في دبي بتوزيع جوائز الدورة العاشرة على الفائزين، وتمتد احتفالات العويس بالدورة العاشرة إلى اليوم المقبل عبر مائدة مستديرة تحت عنوان (قراءة في حصيلة عقدين «1987 ـ 2007») وهي عبارة عن شهادات ومداخلات لفائزين ومحكمين بجوائز العويس منذ انطلاقتها في العام 1987 وآلية عملها وما يتصل بها من أصداء ثقافية وإعلامية. وكانت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية قد وجهت الدعوة إلى عدد كبير من المبدعين والمثقفين داخل وخارج الدولة لحضور هذا الحدث المتميز الذي يقام مرة كل سنتين في الامارات، ويحظى باهتمام إعلامي كبير حيث يشكل فوز المبدعين العرب بهذه الجائزة المرموقة تقديرا ماديا ومعنويا لإبداعاتهم في شتى حقول المعرفة. يذكر ان لجان التحكيم في مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية قد منحت جوائز الدورة العاشرة للعام 2006 - 2007 إلى نخبة من المبدعين والمفكرين العرب من بين (1107) من المفكرين والأدباء والنقاد الذين تقدموا للجائزة. حيث فاز محمد بنيس (المغرب) بجائزة الشعر، لتجسيده حيوية الشعر العربي وأصالته، ولتميز كتابته الشعرية بقيمة فنية عالية، ولتجذرها في الثقافة العربية وانتهالها في الوقت نفسه من الثقافات الإنسانية ضمن رؤية حداثية. أما في حقل القصة والرواية والمسرحية فقد فاز بها كل من الروائي إلياس خوري (لبنان) والقاص يوسف الشاروني (مصر)،  أما جائزة الدراسات الأدبية والنقد فقد كانت من نصيب الناقد المغربي عبدالفتاح كيليطو الذي يعد من المبرزين بين النقاد العرب من خلال تمثله النظريات النقدية الحديثة وفي مجال الدراسات الإنسانية والمستقبلية منحت لجنة التحكيم الجائزة للتونسي هشام جعيط الذي يمثل إنتاجه نقلة نوعية على صعيد البحث العلمي التاريخي، كما منحت الأمانة العامة لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي إلى كل من رجل الأعمال جمعة الماجد رئيس المجلس الاقتصادي بدبي ورئيس مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث والدكتورة سلمى الخضراء الجيوسي. وحسب قرار المنح أن الفائزين في هذه الدورة ينظر إليهما بوصفهما رائدين خدما ولا يزالان يخدمان الثقافة العربية بما يقدمان من إسهامات فردية تعلو إلى مصاف المؤسسات كما أن أعمالهما الريادية هذه كل في مجاله، جديرة بالتقدير والاعتزاز، وتفتح الباب للحذو حذوهما خدمة لثقافتنا العربية والإسلامية. ( البيان 10131 )


نشر في البيان 10131 بتاريخ 2008/3/14

المزيد من الأخبار في جوائز الكتاب- البيان 10131

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة