جمعيات وشخصيات أوروبية وعربية ترشح السويدي وكتابه «السراب» لجائزة نوبل للآداب


رشحت جمعيات وشخصيات أوروبية وعربية عدة، سعادة الدكتور جمال سند السويدي، مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وكتابه «السراب» لجائزة نوبل للآداب لعام 2019.
وقد شارك أكثر من 50 خبيراً وأكاديمياً وسياسياً من بلجيكا، وإيطاليا، وألمانيا، وفرنسا، وإسبانيا والسويد، في ترشيح الدكتور جمال سند السويدي وكتابه «السراب» لجائزة نوبل للآداب للعام الحالي، آملين أن يسهم هذا الترشيح في تشجيع الجهود الفكرية في مواجهة الأيديولوجيات المتطرفة الهدامة.
وفي هذا السياق، أكد الدكتور نضال شقير، رئيس «جمعية الصحافة الأوروبية للعالم العربي»، أن ترشيح الدكتور السويدي لهذه الجائزة العالمية المرموقة مؤشر إلى وعي عالمي وأوروبي حقيقي حول أهمية تشجيع الجهود الفكرية والنتاج الفكري في مواجهة خطر الأفكار والأيديولوجيات المتطرفة التي أصبحت واقعاً مريراً يهدد المجتمعات اليوم. كما هنأ رئيس «جمعية الصحافة الأوروبية للعالم العربي» السويدي ومركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية ودولة الإمارات العربية المتحدة على هذا الترشيح المهم.
واعتبر الباحث والأكاديمي البلجيكي الدكتور إبراهيم ليتوس، أستاذ العلوم الإسلامية في جامعة أنتوربن، أن ترشيح السويدي، تكريم لدور المفكرين الرائد في مواجهة التطرف والإرهاب، خاصة أن التجارب شددت على أهمية الفكر في محاربة الأفكار المتطرفة، وطرح خطاب بديل يسهم في الحفاظ على القيم الإنسانية السامية في المجتمعات كافة. وأضاف: «كتاب السراب كتاب كامل ومتكامل أكاديمياً وعملياً، وخير مثال على تسخير الفكر للقضايا الإنسانية المعاصرة، وبالتالي يستحق أن يكون ضمن المرشحين لجائزة نوبل للآداب، لما يمثله من قيمة مضافة في هذا الإطار».
وقال جان فالير بالداكينو، رئيس دائرة البحث والتحليل الجيوسياسي في باريس: «إن ترشيح السويدي لنيل جائزة نوبل للآداب يُعد سابقة مهمة ومؤثرة، خاصة أن كتابه يعتبر رداً فكرياً مهماً وحاسماً في مواجهة خطر الأفكار المتطرفة التي أصبحت آفة حقيقية غزت العالم، وأصبحت تشكل خطراً كبيراً يهدد العالم بشكل عام وأوروبا بشكل خاص»، ويضيف رئيس دائرة البحث والتحليل الجيوسياسي في باريس: «بشكل عام يمكن القول إن السويدي من الكتاب والمفكرين النادرين في هذا المجال، حيث إن إنتاجهم الفكري يصب في خانة المراجع المهمة والأساسية التي تثري العلوم السياسية في عصرنا الحالي».
يُذكَر أن كتاب «السراب» حاز العديد من الجوائز العربية والعالمية، من بينها جائزة الشيخ زايد العالمية للكتاب في مجال التنمية وبناء الدولة، وهو يعتبر، بحسب العديد من الباحثين والمختصين، من أهم الكتب العربية والعالمية في مجال مكافحة آفة التطرف والإرهاب التي غزت العالم في السنوات الماضية.


نشر في الإتحاد 15927 بتاريخ 2019/02/14


الرابط الإلكتروني : https://www.alittihad.ae/article/9806/2019/%D8%AC%D9%85%D8%B9%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A3%D9%88%D8%B1%D9%88%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%B1%D8%B4%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D9

المزيد من الأخبار في جوائز الكتاب- الإتحاد 15927

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة