المكتبات العامة تعزز حضورها بأبوظبي .. و147 ألف زائر في 2018


تولي إمارة أبوظبي عناية خاصة لإنشاء المكتبات العامة في جميع مناطقها وتجمعاتها السكنية، إيمانا منها بأهمية هذه الصروح الثقافية في نشر المعرفة والعلم بين مختلف فئات المجتمع.
وكشف مركز الإحصاء ــ أبوظبي أن عدد زوار المكتبات في الإمارة بلغ 147 ألفا و217 زائرا خلال عام 2018.
وتوفر المكتبات العامة في إمارة أبوظبي لمرتاديها مجموعة شاملة من الكتب الدينية والثقافية والسياسية والعلمية والاجتماعية التي تتناسب مع جميع الفئات العمرية، وتتيح لهم الخيار في الاطلاع على هذه الكتب داخل المكتبة أو استعارتها لبعض الوقت.
وتمثل دار الكتب الوطنية التي تأسست عام 1981، أحد أبرز المكتبات العامة في إمارة أبوظبي والتي افتتحت مكتبات ثابتة موزعة على جغرافية التجمعات والمدارس، ومكتبات متنقلة.
وتعتبر الدار التابعة لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة واحدة من أضخم كنوز المعرفة في دولة الإمارات، وقد وصل عدد الكتب في الدار الى حوالي 380 الف كتاب في عام 2017 فيما تجاوز عدد زوار فروعها 55 الف زائرا.
بدورها تعتبر مكتبة مركز جامع الشيخ زايد الكبير من أجمل وأكبر المكتبات التي تقع في العاصمة أبوظبي، وهي مكتبة فريدة من نوعها، متخصصة في الكتب التي تتناول كل ما يتعلق بالقرآن الكريم والحضارة الإسلامية تاريخا وتراثا وفنا.
وتقع المكتبة في الطابق الثالث من المنارة الشمالية للمسجد، وتضم عشرات الآلاف من عناوين الكتب وبنحو 14 لغة، كما تقدم عددا من الخدمات المميزة، من أهمها توفير أجهزة الكمبيوتر التي تسمح باستخدام الفهرس الآلي للمكتبة، ومصادر المعلومات الإلكترونية عبر الإنترنت.
وتمتلك الصروح الجامعية في إمارة أبوظبي مكتبات مميزة أسهمت في نشر المعرفة بين جميع طلابها، ومن ابرز هذه المكتبات مكتبة جامعة زايد التي تتخذ أرففها شكل حلقات دائرية تتيح للقارئ أجواء مثالية من الهدوء والتركيز، كما تضم الكتب العربية والإنجليزية لجميع الأعمار منها الثقافية والتعليمية والقانونية والاجتماعية والسياسة والروايات.
وفي الوقت الذي تعاني فيه المكتبة العامة بشكلها التقليدي من ضعف الاقبال والاهتمام، اتجهت امارة ابوظبي نحو تطبيق تجربة إبداعية في إقامة المكتبات داخل المتنزهات العامة وتوفير بيئة مثالية لاكتساب المعارف والعلوم إضافة إلى قضاء أوقات الفراغ بشكل نافع.
وتعتبر مكتبة متنزه خليفة واحدة من أكبر المكتبات العامة التي شيدت في وسط إحدى الحدائق الأكثر ارتيادا من قبل الجمهور في العاصمة أبوظبي، حيث تضم مجموعة كبيرة من الكتب العامة والمتخصصة، والكتب النادرة المخصصة لرسائل وأطروحات الماجستير والدكتوراه.
ويضم قسم الأطفال في المكتبة 10000 كتاب وقاعة للقراءة وغرفة للحاسوب، فيما تضم قاعة الرسائل الجامعية مجموعة مؤلفة من 2000 أطروحة تتناول موضوعات خاصة بدول المنطقة، والتي أهدتها الجامعات ومراكز البحوث الدولية إلى المكتبة.
اما قاعة الكتب النادرة فتحتوي 1900 كتاب باللغة العربية واللغات الأخرى، والتي تتميز بندرتها وقيمتها الفكرية الكبيرة، فيما تحتوي مجموعة كتب الإمارات والخليج على أكثر من 21000 عنوان تتناول العديد من الموضوعات المتعلقة بدولة الإمارات العربية المتحدة ودول الخليج العربية.
بدورها توفر مكتبة حديقة الباهية مجموعة كبيرة من الكتب التي يبلغ عدد عناوينها 18385 ألف عنوان باللغتين العربية والإنجليزية فضلا عن المجلات المتخصصة والمواد السمعية والبصرية والصحف وغيرها من المنشورات.


نشر في وام بتاريخ 2019/03/07


الرابط الإلكتروني : http://wam.ae/ar/details/1395302745356

المزيد من الأخبار في بيت الحكمة- وام

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة