سلطان القاسمي يزور جناح الشارقة بمعرض باريس الدولي للكتاب


أكد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أهمية نقل الثقافة العربية والإسلامية الأصيلة إلى مختلف أقطار العالم، من خلال المحافل الثقافية المتنوعة على مستوى العالم، والتي تشكل ملتقيات للثقافات العالمية تبرز فيها المادة التعريفية للثقافة العربية من خلال الكتب التاريخية، والروايات والقصص والموسيقى وغيرها.
جاء ذلك خلال زيارة سموه مساء الخميس، لجناح إمارة الشارقة، المتمثل بهيئة الشارقة للكتاب، والمشارك في معرض باريس الدولي للكتاب في دورته الـ 39.
وكان في استقبال سموه عند وصوله كل من سعادة عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة، وسعادة أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب، وسعادة محمد إسماعيل السهلاوي القائم بأعمال سفارة الدولة لدى جمهورية فرنسا، وسعادة محمد حسن خلف مدير عام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، وطارق سعيد علاي مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، ومحمد جلال الرئيسي المدير التنفيذي لوكالة أنباء الإمارات، ومروة العقروبي رئيس المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، وعدد من رؤساء تحرير الصحف وممثلي الوسائل الاعلامية المحلية والدولية.
وتطرق سموه خلال زيارته إلى المواضيع الثقافية المهمة مع العديد من الناشرين والأدباء والإعلاميين، مؤكداً سموه أن تنمية الثقافة لا تقتصر على القراءة فقط، وإنما جميع طرق التلقي مثل المحاضرات والمدارس والجامعات التي تثقف الإنسان، بالإضافة إلى الفنون والمسرح وغيرها من الأدوات الثقافية.
وأشار صاحب السمو حاكم الشارقة، إلى أن الأعمال المسرحية التي يكتبها سموه، تعبر عن واقع حقيقي وتنقل أحداث تاريخية وتلامس قضايا الوطن العربي والإسلامي، وما يواجهه من خلال إسقاط الشخصيات المسرحية على ما يعبر عن هذه القضايا، بدون تحريف للحقائق أو تزييف.
وزار صاحب السمو حاكم الشارقة عدداً من أجنحة الدول العربية المشاركة في المعرض، حيث توقف سموه عند جناح سلطنة عمان، الضيف المميز لهذا العام في معرض باريس الدولي للكتاب، مشيداً سموه بالنهضة الثقافية لعمان بدعم السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان، وما شاهده من حشد ثقافي وتراثي مادي ومعنوي يبهر الجميع، بالإضافة إلى الإنتاج الأدبي المميز الذي يسهم في التبادل الحضاري ونقل الثقافة العربية، والصورة الحضارية لها إلى مختلف دول العالم.
وأشار سموه إلى عمله على إصدار كتاب يتناول فيه جانباً تاريخياً لسلطنة عمان، حيث عمل سموه عليه عند علمه باختيار عمان ضيفاً مميزاً لهذا العام، لافتاً إلى سعيه لإصدار الكتاب في معرض مسقط الدولي للكتاب.
واطلع سموه من الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني، وزير الإعلام بسلطنة عمان، والدكتور عبد الله بن ناصر الحراصي رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بسلطنة عمان، خلال جولته في جناح سلطنة عمان، على أبرز الإصدارات الأدبية المعروضة ضمن الجناح، واستمع إلى شرح حول هذه الإصدارات والمعارض، والفعاليات المصاحبة، ضمن احتفالية اختيار عمان ضيفاً مميزاً للمعرض، في هذا العام.
كما عرج صاحب السمو حاكم الشارقة، على جناح المملكة العربية السعودية، واستمع إلى شرح من الدكتور خالد العنقري سفير المملكة العربية السعودية لدى فرنسا، حول أبرز الإصدارات الثقافية الجديدة المعروضة ضمن جناح المملكة، وأبرز فعالياتها.
وزار سموه جناح دولة الكويت، واطلع على ما تشارك به من معروضات ثقافية، وتعرف سموه من سامي السليمان سفير دولة الكويت لدى فرنسا، على أبرز ما يضمه الجناح من معروضات ثقافية وأدبية.
كما زار سموه عدداً من أجنحة الدول العربية، والمؤسسات المشاركة، مطلعاً على جهودها الثقافية وأبرز إصداراتها الثقافية.


نشر في الشارقة 24 بتاريخ 2019/03/15


الرابط الإلكتروني : https://sharjah24.ae/ar/sharjah/178484/-

المزيد من الأخبار في معارض الكتب- الشارقة 24

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33278
المؤلفون
18440
الناشرون
1828
الأخبار
10180

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة