خلال الملتقى الثقافي لمكتبة فاطمة بنت مبارك .. «قصتي» مكتوب بحروف من نور


نظم الاتحاد النسائي العام الملتقى الثقافي لمكتبة فاطمة بنت مبارك، تحت عنوان «جلسة مع قصتي.. دروس وعبر مستفادة»، وذلك في مقره الرئيسي بمنطقة المشرف في أبوظبي، بمشاركة رئيسات الأقسام وموظفات الاتحاد، وعدد من سيدات المجتمع.
وناقش عدد من عضوات المكتبة كتاب «قصتي» لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، من حيث أهمية الكتاب وسلاسة لغته، وما يتضمنه من وصايا جوهرية، منها استغلال الموقع في الإدارة الحكومية من أجل خدمة المجتمع والناس، وعدم التمسك بالمنصب على حساب المبادئ، وضرورة التخطيط ومراقبة الأداء والتواصل مع الجمهور، وتبني ثقافة الابتكار، وتشكيل فريق عمل يترجم رؤية القائد.

وذكرت ريسة المنصوري، رئيس قسم العلاقات العامة والإعلام في الاتحاد، أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد يخط في كتابه هذا فصولاً وصفحات من حياته وحياة وطنه، متوقفاً عند محطات مفصلية في تاريخ دولته كان شاهداً عليها وطرفاً فاعلاً فيها، لعل أكثرها مصيرية يتمثل في مخاض قيام اتحاد الإمارات، ودوره في ولادة الدولة الفتية على يد المؤسسين الحكيمين المغفور لهما الشيخ زايد والشيخ راشد طيب الله ثراهما.
وأضافت أن سموه يضيء لنا فصولاً من حياته في الطفولة والصبا، حيث سنوات النشأة الأولى التي التصق بها في بيئته فتعلم من الصحراء والبحر، وتعلم من جده وأبيه وأمه، قبل أن يتعلم من العالم الأكبر، فهي سنوات الحب الأول في كل شيء، حب الأم، وحب الخيل، وحب الصحراء، وحب دبي والإمارات.
وقالت المنصوري إن سموه في مقدمة الكتاب يتوجه للجيل القادم، فهو يسطر بأحرف من نور رسالته للأجيال المعاصرة وللجيل القادم؛ كي يدرك الأبناء والأحفاد كيف كان الآباء والمؤسسون، وكيف كافحوا وعانوا حتى أصبحت الإمارات تحفة معمارية واقتصادية عالمية تنافس أفضل الدول.
وأوضحت أن سموه خصص فصلين للحديث عن والدته، ووصفها أجمل وصف، وهذا تأكيد ضمني على أهمية دور الأم والمرأة في نشأة الأبناء ورعاية أفراد الأسرة بالعطف والحنان، والمحبة، والعمل الدؤوب، مضيفة أنها تتمنى من كل أم أن تجلس مع أبنائها، وتقرأ معهم هذا الكتاب الراقي والممتع والمفيد.
وقالت عزيزة ابراهيم، تربوية ومديرة مدرسة، من ليس له أصل فلن يكون له فرع ولا زهر، وإني أناشد الجهات المسؤولة أن يتم إضافة كتاب قصتي، كقصة تربوية إلى المنهاج المدرسي أولاً؛ كي يتعرف الطلبة إلى مسيرة قائدهم وقدوتهم، من خلال هذه الذكريات المليئة بالدروس والعبر، والإصرار والتحدي، وكي يدرك الأبناء وأولياء الأمور مدى أهمية الأسرة الممتدة، فالجد له دور كبير في حياة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، ويقول عنه بأنه أطيب رجل عرفته في حياتي.
وتوقفت أحلام اللمكي، مدير إدارة البحوث والتنمية في الاتحاد، عند عدد من الدروس التي استشفتها من كتاب قصتي، ومنها أهمية الكلام بعمق وبساطة، ودوره في صناعة القائد، فهو مفهوم يجب أن نتبناه، مشيرة إلى مقولة الكتاب «القادة الحقيقيون هم العمالقة الصامتون»، والقائد الحقيقي أفعاله تسبق أقواله، وهذا ما كان من سموه بالفعل.


نشر في الخليج 14555 بتاريخ 2019/03/26


الرابط الإلكتروني : http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/d4e0408a-aff3-4c10-8deb-d3d113a6f6c7

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- الخليج 14555

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
21641
المؤلفون
12787
الناشرون
1377
الأخبار
7697

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة