«التميز الإماراتي » محور ندوة في مركز جمال بن حويرب


في جلسة عن التميز الإماراتي، وواضع لبناته الأولى، المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، استضاف مركز جمال بن حويرب للدراسات خبير التميز الدولي وإدارة المعرفة الدكتور عماد الدين حسين، مؤلف كتاب «زايد والتميز»، الصادر عن الأرشيف الوطني في الدولة.
حيث قدم المحاضر الدكتور خالد محمد، المستشار في مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، بحضور المستشار والخبير التراثي عبدالله بن جاسم المطيري والشاعر والكاتب الدكتور شهاب غانم، والكاتب محمد صالح بداه، والخبير التراثي راشد بن هاشم، وعدد من الإعلاميين والصحافيين، وجمع من المهتمين والمتابعين.
وعن محاور الجلسة قال المحاضر: لدينا ستة محاور، الأول «لماذا زايد ولماذا التميز»، وثانيها إطلالة في كتاب «زايد والتميز»، والثالث «التجربة الشخصية للشيخ زايد بين الغرس والحصاد»، والرابع «زايد ومنظومة التميز»، والخامس «القيمة المعرفية والمجتمعية للكتاب»، أما المحور السادس فهو «ماذا بعد زايد والتميز».
وعن الكتاب، بين الدكتور عماد الدين حسين، أنه قائم على «مفهوم الشجرة» من حيث جذورها العميقة وجذعها الراسخ وثمارها اليانعة، ولهذا جاءت أبوابه الثلاثة مرتبطة بتلك الثلاثية من خلال ثلاثة عشر فصلاً، استقت منابعها المعرفية من أكثر من 200 مرجع من الوثائق والمخطوطات ومصادر التاريخ الشفاهي التي يزخر بها الأرشيف الوطني كأول إصدار يتفرد بتلك التكاملية المرجعية.
وأضاف: الكتاب ليس إصداراً وثائقياً أو تاريخياً أو أدبياً فحسب، وإنما هو مشروع وطني تعريفي تنويري متكامل، ليكون بذلك الإصدار الأول من نوعه في توثيق الشخصيات القيادية المؤثرة في العالم ولهذا يبحر القارئ في أدب التميز من خلال نموذج إنساني شديد التفرد، عميق الأبعاد، استباقي الرؤية، راداري المعلومة، محتواه الإبداعي فكر وشخصية زايد، طيب الله ثراه.
وأضاف د. عماد الدين حسين: إن سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، قال في تقديمه للكتاب: «استطاع الشيخ زايد أن يستشرف المستقبل بكل وضوح وثقة، وعزم وهمة، وسار بشعبه نحو حضارة أدهشت العالم بأسره، حضارة قامت على رمال صحراء قاحلة، استطاع خلال 58 عاماً - منذ توليه مسؤولية تمثيل الحاكم في العين وحتى وفاته في نوفمبر عام 2004 - أن يجعلها قبلة سياحية رائدة في العالم».
قدم للكتاب سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ومما جاء في مقدمة سموه: «استطاع الشيخ زايد أن يستشرف المستقبل بكل وضوح وثقة، وعزم وهمة، وسار بشعبه نحو حضارة أدهشت العالم بأسره، حضارة قامت على رمال صحراء قاحلة، استطاع خلال 58 عاماً، أن يجعلها قبلة العالم».


نشر في البيان 14160 بتاريخ 2019/03/26


الرابط الإلكتروني : https://www.albayan.ae/five-senses/east-and-west/2019-03-26-1.3520721

المزيد من الأخبار في الأنشطة والفعاليات- البيان 14160

شارك هذا الخبر مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أضف تعليقاً

تعليقات الزوار


التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة